هل زوجك سريع الانفعال؟ هل يزعجك إذا جرؤتي على على أخذ قطعة من قالب الشيكولاتة التي يأكلها على غير عادته، أو غضبه قليلاً من فقدان ريموت التلفزيون ؟ حسنًا ، افهمي أنه ربما يكون هذا وقت دورته الشهرية.

يعتقد ربع الرجال البريطانيين أن لديهم "دورة رجل شهرية " ، وفقا لمسح  ، نشرته صحيفة التلغراف.

أظهر الاستطلاع الذي شمل 2412 شخصًا ، بتكليف من vouchercloud.com ، المكون من النصف  ذكوراً  والإناث النصف الأخر  ، أن 26٪ من الرجال يعانون من حالات مرتبطة بدورة الطمث ، بما في ذلك التعب والتشنجات وزيادة الحساسية.

وقال نصف النساء اللواتي شملهن الاستطلاع ، وما نسبته 43 في المائة ، إنهن ساعدن رجالهن في التغلب على أعراض "الدورة الشهرية"

أعراض دورة الرجل الشهرية !

ومن بين الرجال الذين يعانون من "دورة الرجل" ، قال 56 في المائة منهم إنهم يشعرون بالهلع ، وقال 51 في المائة إنهم أكثر تعباً من المعتاد ، وأن 47 في المائة منهم شعروا بشهوة كبيرة ، وأظهر الاستفتاء أن 12 في المائة قالوا إنهم "أكثر حساسية بشأن الوزن الشخصي". وذكر خمسة في المائة منهم أنهم يعانون "من تشنجات الحيض"،بينما قال 43 في المائة إنهم يعانون من الجوع المستمر والانزعاج بسهولة،وبذلك فإن الرجل الذي يصف نفسه بأنه يعاني من دورة الرجل سينفق 5%إضافية في الشهر  على المشتريات لإشباع رغباته الغذائية أكثر من الرجل الذي لا يفعل .

دورة الرجل الشهرية مثبتة طبياًومرتبطة بهرمون الذكورة

ومهما كان الأمر يبدو مضحكا ، فإن "الفترة الذكورية" قد تكون ظاهرة حقيقية معترف بها طبيا - وإن كانت بدون نزف شهري نهائي كالذي تمر به النساء.

وقال البروفيسور بيتر شليغيل ، رئيس قسم جراحة المسالك البولية في نيويورك-بريسبيتيريان وويل كورنيل للطب ، لصحيفة ديلي بيست إنه على الرغم من أن النساء "يعانين من دورات هرمونية منتظمة للغاية ، وهناك أعراض واضحة مرتبطة بهن ، فإن الرجال لديهم تغيرات هرمونية مماثلة بشكل غير عادي على أساس يومي. . مستويات التستوستيرون لدى الرجال الأصغر سنا يمكن أن تتنوع أربعة أضعاف في يوم عادي. ما هو أقل وضوحا هو كيف أن هذه المستويات تختلف يوما بعد يوم وأسبوعًا بعد الأسبوع ".

وبينما تتناقص مستويات التستوستيرون مع تقدم العمر ، قال البروفيسور شليغل إن الرجال  بالتعاون مع أطبائهم يجب أن يحكموا على ما إذا كانت تلك المستويات قد انخفضت إلى مستوى غير طبيعي ، مما يؤثر سلبًا على حركتهم الجنسية وسلوكهم ومزاجهم ، قبل أن يطلبوا العلاج.

للرجل سن يأس أيضا

وقال جايد دياموند ، المعالج ومؤلف كتاب "متلازمة القولون العصبي" ، وهو مؤمن في "الفترة الذكورية" ، "إن الرجال لديهم دورات هرمونية مثلما تفعل النساء."

يقول دايموند ، الذي أسس أيضًا موقع الحياة للرجال MenAlive.com ، أن هناك فترتين حاسمتين تتحول فيهما هرمونات الرجال: مرحلة المراهقة / مرحلة الشباب إلى منتصف العمر والفترة الثانية هذه هي بمثابة سن اليأس عند النساء ولكن تبقى قدرات الرجل الإنجابية أقوى . 

تتميز دورة الرجل بالاكتئاب ، والغضب ، والتعب ، والمزاج المتغير ، والقلق ، والخمول ، والرغبة الجنسية المنخفضة ، والارتباك .

وفي حديثه لصحيفة ديلي بيست ، قال دايموند إنه كتب عن إحدى التحولات الهرمونية الكبيرة التي يمر بها الرجال في كتابه الأول ، وهو أكثر الكتب مبيعاً في عام 1997 ، The Men Menopause.

"التغيرات الحقيقية في مستويات هرمون الرجال تحدث كل ساعة ،" قال. "قد لا يحمّل الرجال الأطفال الرضع ولديهم دور حيض مثلما تفعل النساء ، لكن لدينا التغيرات الهرمونية - تقلبات في درجة حرارة الجسم ، ومضات ساخنة - أقرب إلى النساء".

إذا لاحظنا البلوغ فإنه يؤثر على الأولاد والبنات ، قال دايموند "مجموعة كبيرة من التغيرات الهرمونية والنفسية والجسدية والجنسية ، يجب أن نكون قادرين على قبول نفس الأشياء التي تؤثر على الرجال مع استمرار الحياة.

وقال دايموند إن الجسم يتأثر بالتغيرات الهرمونية والتغيرات الكيميائية في الدماغ وزيادة مستويات التوتر وتأثيرات تغيرات هرمونات الرجال مع تقدمهم لسن الأربعين.

وقالت دايموند: "لطالما ارتبطت كلمة" هرمون "بالنساء". "ينظر إلى فكرة أن الرجال يمكن أن يكونوا" متقلبين هرمونياً  وكأنها مزاح. لكن الحقيقة ، كما يقول العلم ، أن الرجال لديهم دورات هرمونية تماماً مثل النساء. مستويات التستوستيرون أعلى في الصباح ، وأقل في الليل. "

هذه النكتة عن الرجال الذين يفكرون في الجنس أربع أو خمس مرات في الساعة متجذرة في حقيقة واقعة ، وفقاً لما قاله دايموند ، بسبب التقلبات الهرمونية اليومية للرجال ، ولديهم تقلبات شهرية أيضاً.

وقال دايموند إن الرجال الذين يشعرون بأنهم قد يتأثرون بهذه التغيرات بشكل سيء يجب أن يتتبعوا دوراتهم. وقال: "لدينا وقتنا الخاص من الشهر" ، مضيفًا أنه إذا قمت بسحب التفاصيل البيولوجية من فحص PMS (متلازمة ما قبل الحيض) للنساء - حنان الثديين ، على سبيل المثال - سيقول العديد من الرجال إنهم يعانون نفس التقلبات المزاجية  وقد أعربت عن ذلك المستفتيات الإناث  اللاتي تحدثن عن أعراض تظهر على أزواجهن مثل العصبية وأنماط النوم المضطربة.

حلول للتغلب على أعراض دورة الرجل 

ولتقليل حدة أعراض الدورة الشهرية للرجل لابد من :

  • تحسين نظامه الغذائي
  • ممارسة الرياضة أكثر لأن الرجال غالباً ما يهملون ذلك الجانب 
  •  محاولة البعد عن ما يوتر ويجهد الفكر
  •  قضاء أوقات ترفيهية مع الزوجة والأولاد أو حتى الأقارب والأصدقاء.
  • الإكثار من العصائر الطازجة والفواكه فهي من محسنات المزاج
  • محاولة عدم مناقشة أمور تتعلق بالعمل في المنزل

 

وبعد أن تعرفتي عزيزتي الزوجة  على حقيقة وجود دورة للرجل ففي المرة التالية التي يكون فيها رجلك عابسًا على الأريكة ، دعيه يحصل على جهاز التحكم عن بعد ، والشوكولاتة الخاصة به  ، وتعاملي معه بكثير من الصبر ولا تستغربي أن يقترح بلطف أن يرى طبيبه.فهو قد لا ينزف ، ولكنه يشعر.