دائماً ما نسمع عن الكيمياء بين شخصين وهي التي تجعلنا ننجذب إلى شخص دون آخر، هذه الكيمياء هي ما يعرف بالفرمونات. سوف نتعرف في هذا المقال على تعريف الفرمونات وطريقة عملها وتأثيرها.

ما هي الفرمونات؟

يقوم جسم الانسان والحيوان بإفراز مادة كيميائية بعد سن البلوغ وهي ما تسمى بالفرمونات. تفرز هذه المادة في الحيوانات في مواسم التزاوج وذلك من أجل جذب الجنس الآخر. تفرز الفرمونات من الغدد الموجودة أسفل الإبطين وحول المناطق التناسلية، حيث يفرز كل من جسم المرأة والرجل الفرمونات التالية بنسب مختلفة androstenone & androsteno، بينما يفرز جسم الامرأة فرمون يعرف بـ Copulins، هذه الفرمونات تقوم بإرسال إشارات يتم التقاطها من طرف الأنف ثم ترسل إلى الجزء المسؤول عن الاحاسيس من الدماغ مثل الغضب والسرور والحب والجنس والكره. تزيد نسبة إفراز الفرمونات في فترة الإباضة.

يتميز كل شخص بأن له فرمونات مختلفة كما يمكنك التحكم في رائحة إفرازات جسدك من خلال طعامك، فإذا أكلت بعض انواع الطعام بكثرة كالحلبة والثوم فإن إفرازات جسمك سوف تتأثر بذلك وتصبح رائحة جسدك غير جيدة.

يوجد العديد من أنواع الأطعمة التي يكون لها تأثير جيد وإيجابي على إفرازات جسدك، فمثلا عند إضافة ماء الورد إلى كمية من الماء والاستمرار على شربها مدة اسبوع او اسبوعين سوف تلاحظ ذلك بنفسك. هناك أطعمة أخرى عند تناولها تجعل رائحة الجسم عطرة مثل الليمون والنعناع والشاي الأخضر والبرتقال، جربي شرب عصير الليمون بالنعناع يومياً وستلاحظين الفرق. 

ماذا عن الشوكولاته؟

تحتوي الشوكولاته على الفينيل إيثيل أمين، كشف عن ذلك أحد الباحثين (ميشيل ليبويتز) في بداية الثمانينات، في كتابة كيمياء الحب. يفرز الدماغ هرمون الفينيل وذلك عند الاحساس بالسعادة، وهناك هرمون آخر يسمى الدوبامين.

يمكن زيادة نسبة الفينيل بأكل الشوكولاتة السوداء أو الكاكاو إن صح التعبير، حيث إنه يوجد بكمية بسيطة في المخ وهو الذي يطلق الدوبامين إلى مركز السعادة في المخ.

زيادة نسبة الفينيل تقلل من الإكتئاب، كما وتعطي شعور بالإنتعاش والسعادة، لهذا فتناول قطعة من الشوكولاتة قبل العلاقة الحميمة يجعل نسبة الفينيل تزداد أثناء الممارسة، وعند ممارسة العلاقة بحب وبإخلاص تزداد نسبة الفرمونات بالتالي يرتبط لدى الزوج عند وصوله الى النشوة أنه لن يحصل على السعادة إلا معك، وبالتالي تثبت لحظات السعادة في مخ الزوج أنها مرتبطة بهذه الزوجة، فمن أهم وظائف الدوبانين تثبيت المعلومات والتجارب في المخ، وكلما زادت نسبة الفينيل يزداد الدوبامين.