تيارات المحيط أو التيارات البحرية هي التي تتحكم في نظام دوران الماء في المحيط، وهي تيارات أفقية وعمودية تتحكم فيها العديد من العوامل. يمكن تشبيه التيارات البحرية بالرياح في الغلاف الجوي، فهي تلعب دورا أساسيا في تحديد مناخ المناطق الساحلية. ما هي أسباب التيارات البحرية وما هي أنواعها؟

أنواع التيارات البحرية

تنتج التيارات البحرية بفعل الجاذبية والاحتكاك بالرياح واختلاف كثافة الماء، ويمكن تقسيمها لقسمين رئيسيين هما:

التيارات العميقة

تؤدي لحركة المياه أسفل سطح المحيط. تنتج هذه التيارات بسبب تبان درجة المروحة ودرجة حرارة المياه في العمق وكذلك بسبب اختلاف كثافة مياه البحر.

التيارات السطحية

تنشأ على عمق حوالي 100 متر عن سطح المحيط بسبب تحرك الطبقة العليا بواسطة الرياح. تُكون التيارات السطحية أنظمة دوارة في المياه تساعد على إعادة توزيع الحرارة على سطح الأرض، فهي تؤدي لتدفق المياه الباردة نحو خط الاستواء والمياه الدافئة نحو القطبين.

أسباب التيارات البحرية

الرياح

العامل الرئيسي في تكون التيارات البحرية السطحية كما سلف الذكر هي الرياح. أكثر الرياح التي تؤثر على التيارات البحرية هي الرياح الغربية التي تهب من الغرب إلى الشرق بالإضافة للرياح التجارية (من الشرق للغرب). يتحرك سطح المحيط بفضل الرياح القوية التي تتحرك عبر مساحة كبيرة من الماء.

كثافة الماء

تتسبب الملوحة ودرجة الحرارة في حدوث تباين بين كثافة طبقات المياه وهي التي تؤدي لحدوث التيارات البحرية. الماء الأكثر كثافة ينزل للأسفل بينما الماء الذي يوجد تحته يصعد للأعلى.

تضاريس قاع المحيط

تؤثر التضاريس المختلفة التي توجد في قاع المحيط على حركة المياه وتتسبب في إزاحته وتشكيل التيارات المائية. عندما يواجه الماء وادي فإنه ينحدر للأسفل وعندما يصطدم بتلّ فإنها يرتفع للأعلى.

تأثير كوريوليس

يؤثر دوران الأرض على حركة المياه فيما يسمى بتأثير كوريوليس ويُكون تيارين، أحدهما يتحرك مع اتجاه عقارب الساعة في النصف الشمالي والثاني يتحرك عكس عقارب الساعة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. عندما تصطدم هذه التيارات بالكتل البرية فإنها تسبب تيارات مائية ضخمة.