البوتاسيوم هو معدن مهم لحيوية الجسم، يساعد في الحفاظ على ضغط الدم المثالي، وينقل المواد الغذائية إلى الخلايا، ويحتاج الأشخاص الأصحاء من البوتاسيوم إلى 4700 ميليغرام، وهي الكمية الكافية التي يحتاجها جسم الانسان بشكل يومي. 

فوائد البوتاسيوم، والأغذية الغنية به

ما هي فوائد البوتاسيوم للجسم؟

  • يقلل البوتاسيوم من ضغط الدم، كما أن زيادة استهلاك البوتاسيوم الطبيعي الموجود في الأغذية يقلل من الحاجة إلى الأدوية الخافضة للضغط عند المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الأساسي.
  • ارتفاع كمية البوتاسيوم تحمي من السكتات الدماغية، أشارت الدراسات أن زيادة 10 ميليغرام في كمية البوتاسيوم المتناول يومياً يقلل من نسبة الوفيات الناتجة عن الاصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 40%.
  • أظهرت الدراسات أن ارتفاع كمية البوتاسيوم يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
  • البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث أن تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم تزيد من كثافة العظام، وتمنع هشاشتها.
  • البوتاسيوم يمنع من الإصابة بالزهايمر، فتؤدي زيادة البوتاسيوم إلى تحسين الأداء الإدراكي.

بعض الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

الأفوكادو

يحتوي 100 غرام من الأفوكادو على 487 ميليغرام من البوتاسيوم، أي توفر 10% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، كما أنها تساعد في خفض ضغط الدم.

البطاطا الحلوة

تحتوي حبة واحدة من البطاطا الحلوة متوسطة الحجم على 541 ميليغرام من البوتاسيوم، وهي توفر 12% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم.

السبانخ

يحتوي 156 غرام من السبانخ على 540 ميليغرام من البوتاسيوم، وهو يوفر 12% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، كما أنه يحتوي على الفوليت، والمغنيسيوم، فيتامين A، وفيتامين K.

البطيخ

يحتوي 527 غرام من البطيخ على 640 ميليغرام من البوتاسيوم، أي يوفر 14% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، كما تحتوي الحصة على 44 غرام من الكربوهيدرات، و3.4 غرام من البروتين، و0.8 غرام من الدهون، و2.2 غرام من الألياف.

الفاصولياء البيضاء

يحتوي 179 غرام من الفاصولياء على 829 ميليغرام من البوتاسيوم، وهو يوفر 18% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم.

معجون الطماطم

يحتوي 50 غرام من معجون الطماطم على 486 ميليغرام من البوتاسيوم، ويوفر ما يزيد قليلاً عن 10% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، كما يجب الابتعاد عن معجون الطماطم الحاوي على مواد حافظة.

المشمش المجفف

تحتوي 6 حبات من المشمش المجفف على 488 ميليغرام من البوتاسيوم، ويوفر ما يزيد عن 10% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم.

الرمان

توفر الحبة الواحدة من الرمان ما يقارب 666 ميليغرام من البوتاسيوم، وهي توفر 14% من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم، كما أن الرمان يتميز بمحتوى بروتيني أعلى من معظم الفواكه الأخرى.