مثلث برمودا

مثلث برمودا أو مايطلق عليه (مثلث الشيطان، هو مثلث متساوى الأضلاع،مساحته حوالى مليون كيلو متر مربع ، يقع فى المحيط الأطلسي بين برمودا وبورتوريكو وفلوريدا .

يسمى المثلث بهذا الاسم نسبة الى جزر برمودا التى يبلغ عددها ٣٠٠ جزيرة .

هى منطقة شهيرة تتحدث عن مخاطر مزعومة فى المنطقة ،ولكن احصاءات خفر السواحل للولايات المتحدة لاتشير الى حدوث حالات اختفاء كبيرة لسفن وطائرات فى هذه المنطقة أكثر من مناطق اخرى ،واعترفت العديد من الوكالات الرسمية بأن عدد وطبيعة حوادث الاختفاء كانت مشابهة لغيرها من المناطق فى باقى المحيط لا أكثر .

ولكن يوجد بعض التفسيرات التى يتم تقديمها لتفسير ظاهرة مثلث برمودا :

الضباب الالكترونى: وهى عبارة عن ظاهرة يلتصق فيها الضباب بالطائرة أو السفينة حيث يؤثر الضباب على الأجزاء الالكترونية منها ويؤدى الى تعطيلها وانحرافها عن مسارها .

الأعاصير المدارية :حيث أدت العواصف والأعاصير المدارية الى اغراق العديد من السفن .

هيدرات الميثان:حيث يمكن أن يسبب انفجار الغازات الضخمة تحت الماء الى اختفاء السفن .

الأخطاء البشرية المختلفة .

●الغيوم السداسية :حيث تؤدى هذه الغيوم الى تكوين قنابل هوائية ينجم عنها رياح قوية جدا تكفى لتوليد موجات أكثر من ٤٥ قدم وقد تهبط هذه القنابل فى المحيط وتؤدى الى حدوث الكوارث.

ومن أشهر الحوادث فى مثلث برمودا :

الرحلة ١٩:فى الخامس من ديسمبر عام ١٩٤٥م،اختفت خمس من القاذفات الأمريكية ولم يعثر لها على أى أثر .

طائرة دس_3:فى ٢٨ من ديسمبر عام ١٩٤٨،اختفت هذه الطائرة  خلال رحلة من سان خوان بورتريكو الى ميامى .

يو أس أس سيكلوبس:هى سفينة ضخمة اختفت فى شهر مارس لعام ١٩١٨م،وكانت تحمل على متنها ٣٠٨ شخص ولم يعثر لها على أى أثر .

ستار تايجر وستار اريل:هما عبارة عن طائرتين اختفتا فى منطقة مثلث برمودا بفارق سنة تقريبا .

●اس اس كوتوباكسي:وهى سفينة تحمل على متنها طاقما مكون من ٣٢ شخص،وقد اختفت أثنا توجهها الى هافانا فى عام ١٩٢٥م.

●قارب سبراى :هو عبارة عن قارب يقوده رجل بحار معروف بمهاراته فى الابحار وقد اختفى فى منطقة قريبة من البحر الكاريبى وهو متجه الى فنزويلا فى عام ١٩٠٩م.

وبعد سنوات طويلة ، توصل علماء بريطانيون الى حل هذا الغموض حول اختفاء السفن والطائرات وقد فسروه بظاهرة طبيعيه تسمى (موجات مارقة)،وهى موجات غير طبيعية وتكون كبيرة الحجم وتستمر لدقائق معدودة وتظهر فجأة على سطح الماء ، وتدمر أى قارب أو سفينة مبحرة فى المكان.

ومن هذا المنطلق،أوضح الدكتور  سيمون بوكسال،عالم المحيطات والارض،أن المنطقة تشهد ثلاث عواصف ضخمة تأتى من اتجاهات مختلفة فى الوقت نفسه،ولذا تعتبر هذه الحالة المثالية لخلق هذة الموجات الضخمة التى تبتلع السفن والطائرات.