حوالي 2 مليار شخص في جميع أنحاء العالم يأكلون الحشرات ويضيفونها إلى نظامهم الغذائي، فقد أثبت ذلك وفقاً لتقرير صدر في عام 2013 عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، وهي ممارسة تعرف باسم الحشيشة، وتقارير أخرى لمنظمة الأغذية والزراعة أشارت أن غالبية البلدان الغربية، ينظرون بنظرة اشمئزاز إلى الحشرات ولا يرغبون بتناولها أبداً، ولكن لماذا ترتفع نسبة الأشخاص المحبين لتناول الحشرات حول العالم، هل هنالك فائدة مرجوة من أكل تلك الأحياء ذات الشكل القبيح.

لماذا يأكلون الحشرات؟ وما هي الأنواع المفضلة؟

أنواع الحشرات الصالحة للأكل

الخنافس هي الحشرات الأكثر تناولاً، يليها اليرقات، والنحل، والدبابير، والنمل، والجراد، والصراصير، وهنالك أكثر من 1900 نوع من الحشرات الصالحة للأكل يقول البعض أن حشرات النحل تمتلك النكهة الشبيهة بالفول السوداني، أو اللوز، أما اليرقات والدبابير فلها نكهة شبيهة بالصنوبر، والخنافس نكتها كنكهة التفاح، أما الطعم الحار فيأتي من ديدان الصبار حمراء اللون

الصين تعتبر الأكثر استهلاكاً للحشرات، وأفريقيا، وآسيا، ونيوزيلندا، وبعض مناطق في أمريكا الوسطى، والجنوبية.

المحتوى الغذائي للحشرات

تحتوي الحشرات على الحديد، والزنك، والكالسيوم، والمغنيزيوم، ويعد البروتين الطبيعي أحد العناصر الغذائية التي تتواجد بكثرة في الحشرات، وهي أهم العناصر الموجودة فيها.

فوائد أكل الحشرات

  • الحشرات تكافح السمنة فهي تحتوي على مكونات غذائية عالية، أهمها البروتينات، والدهون الصحية، والحديد، والكالسيوم، والزنك، وكميات قليلة من الكربوهيدرات، وقد أظهرت الأبحاث أن الحشرات تحتوي على كميات قليلةً جداً من الدهون لذلك يعتبر تناول الحشرات وسيلةً فعالةً لمكافحة السمنة.
  • القضاء على سوء التغذية ففوائد الحشرات لا تقف فقط عند فقدان الوزن، فتشير الأبحاث أن أكل الحشرات يمكن أن يساعد في مكافحة سوء التغذية المنتشرة في الدول الفقيرة، حيث لوحظ ارتفاع مجموع الوفيات بين الأطفال دون سن الخامسة نتيجة سوء التغذية، معظم هذه الوفيات في آسيا، وأفريقيا، وبالنظر إلى أن الحشرات مصدراً مهماً للبروتينات الصحية، فهي مصدراً غذائياً هاماً، ورخيصاً للغاية، وهذه الحقيقة يمكن أن تفيد البلدان الفقيرة التي تعاني من سوء التغذية.
  • الحشرات تحارب فقر الدم فالحشرات غنيةُ بمعدن الحديد وهو هام لتعويض الدم المفقود، ومن المعروف أن نقص الحديد يؤدي إلى خفض المناعة في جسم الإنسان، لهذا تساهم الحشرات بشكل فعال في دعم قوة الجهاز المناعي.
  • تحتوي الحشرات على كميات كبيرة من الزنك والحديد، فتقدم الحشرات أكثر من 80 بالمئة من كمية الحديد اليومية، و95 بالمئة من كمية الزنك اليومية.
  • تحافظ الحشرات على صحة الدماغ ونظام القلب، والأوعية الدموية، بسبب احتواءها على نسبة عالية من أوميجا3.

أما بالنسبة للكثير من الناس فإن مجرد التفكير في وضع حشرة في الفم فإنه يثير شعوراً بالاشمئزاز، وهو ما أثبتته الأبحاث أن عدم تناول الحشرات ينبع من الخلفيات الثقافية لدى بلدان العالم، ولكن يمكن القول أنّ أكل الحشرات ثقافة بدأت تتطور وتنمو ببطء في الدول الأوروبية.