هل تساءلت يوما عما إذا كنت تتمتع بصحة جيدة تناسب عمرك؟ قد تعتقد بأن الصحة الجيدة تعني عدم المعاناة بشكل دائم من نزلات البرد، والقدرة على صعود الدرج دون أي صعوبة، ولكن في الحقيقة هناك العديد من العلامات الأخرى التي تظهر على الجسم الصحي الذي يعمل بطريقة جيدة، والتي تدل في حال تواجدها بأن الشخص يتمتع بشباب صحي ولا يعاني من عجز كبير. من ضمن هذه العلامات، ما سنذكره لكم في تفاصيل هذا المقال.

20 ضغطة دون أخذ راحة بينهم

من معايير صحة الرجل الجسدية أن يستطيع القيام ب20 ضغطة دون أخذ راحة بينهم وذلك بعد تناول الغذاء، وإن استطاع القيام بعدد ضغطات أقل فهذا يعني بأنه يتوجب عليه القيام بالمزيد من الجهد في تمارين القوة.

معدل نبض القلب

الجسم الصحي هو الذي يكون معدل نبضات القلب فيه حوالي 70 نبضة/دقيقة، ولو كان معدل نبضات القلب أعلى أو أقل من ذلك بكثير فهذا يستدعي زيارة طبيب مختص على وجه السرعة.

الوزن المثالي

أن تمتلك جسما صحيا يعني أن تمتلك وزنا مثاليا، فالوزن هو من المعايير الصحية للجسم التي يمكنك تقييمها.

لون الأظافر

يمكن اعتبار لون الأظافر مؤشرا على الحالة الصحية للجسم، لهذا فإن أي تغير في لونها قد يشير إلى وجود مرض مرتبط بالكبد أو القلب أو الغدة الدرقية أو الرئتين أو غيرها.

الجري

هناك اختبار يمكن القيام به لمعرفة لياقة قلبك وأوعيتك الدموية، وهو الجري لمسافة 2 كيلومتر في ربع ساعة.

لون البول

تماما مثل لون الأظافر، لون البول هو الآخر وسيلة رائعة لمتابعة حالتك الصحية، فهو يشير لعمل الكبد، لكن لو أصبح لونه أصفر غامق فهذا يدل على أنك بحاجة لشرب المزيد من السوائل، ولو لاحظت تغير في رائحته أو وجود بقع دموية أو تحول اللون للوردي فقم باستشارة الطبيب على الفور.

حركة الأمعاء

الحركة المنتظمة للأمعاء يومياً تدل على أن تتمتع بجسم صحي، ولكن لو لم تكن حركة أمعائك منتظمة فتناول المزيد من الألياف واستشر طبيبا مختصا.

دخول الحمام

إن كانت صحتك جيدة فإن مرة واحدة إلى 3 مرات كافية للدخول للحمام من أجل قضاء الحاجة، كما أن تغير لون البراز وليونته تدل على أنك تتناول غذاء صحيا.

البشرة

من العلامات التي تدل على أن تتمتع بصحة جيدة امتلاكك لبشرة مرنة وغير جافة.

لون اللسان

لون لسانك الوردي يدل على أنك تتناول كميات كافية من الفيتامين ب12 وحمض الفوليك والحديد، بينما اللون الأصفر قد يشير إلى أنك مصاب بعدوى فطرية واللون الشاحب قد يشير إلى أنك مصاب بفقر الدم.