القهوة واحدة من أكثر المشروبات استهلاكاً وشهرةً في العالم، ففئة كبيرة من الناس يعشقونها ولا يستطيعون بدء يومهم دون احتساء فنجان منها، ومن شدة إعجابهم وحبهم لها فإنهم ينزعجون من كل معلومة أو مقال تتحدث عن أضرار القهوة، حيث يعتبرون بأنها لن تغير من نظرتهم لهذا المشروب. وجود أضرار للقهوة لا ينفي وجود فوائد عديدة لها أيضاً، ولكن العبرة تكمن في كمية وطريقة تناولها. سوف نستعرض عليكم في هذا الموضوع بعض أضرار القهوة.

الهضم

تحفز القهوة إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة والذي يساعد على هضم الطعام، وبالتالي شرب القهوة على الريق يؤدي لإنتاج هذا الحمض دون فائدة، وعند تناول الطعام فإنه لا يتم إفراز هذا الحمض بسبب استهلاكه في الصباح مع القهوة وهو ما يؤثر على عملية هضم الطعام بشكل  سليم.

حموضة المعدة

يقوم الكافيين الذي يوجد في القهوة بتهييج بطانة المعدة وهو ما يجعلها ضعيفة وأكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا، ما قد يؤدي لإصابتها بقرحة المعدة والالتهابات وحموضة المعدة.

حرقة المعدة

يمكن أن يسبب الكافيين الذي يوجد في القهوة ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى وهو ما يؤدي للإصابة بحرقة المعدة.

امتصاص المعادن

تمتص القهوة الحديد والمعادن وتقلل قدرة الكلى على الاحتفاظ بالمغنسيوم والزنك والكالسيوم.

التوتر والقلق

يؤثر شرب القهوة بكثرة وبشكل مستمر على المزاج وتزيد الشعور بالقلق والتوتر، كما أنها تفرز مجموعة من الهرمونات التي تسبب الإجهاد وتزيد معدل نبضات القلب وترفع ضغط الدم.