معظمنا لا يمر يوم من أيامه إلا ويتناول فيه الخبز، فالخبز يمتلك العديد من الفوائد على الصحة ولكن لا ينبغي الإفراط في تناوله حتى لا يتسبب في اكتساب الوزن الزائد وفي نفس الوقت يمكن للتوقف عن تناوله أن يؤثر على الصحة ويؤدي لعدة تأثيرات على الجسم، والسبب هو احتوائه على الكربوهيدرات واعتباره من الأطعمة الهامة التي يحتاج إليها الجسم. فيما يلي سنذكر لكم بعض الأمور التي يمكن أن تحدث للجسم عند التوقف عن أكل الخبز.

فقدان الماء

سوف تلاحظ بأنك أصبحت تفقد الوزن بشكل سريع ولكن ذلك يعني أنك تفقد الماء وليس الدهون،  فالكربوهيدرات يتم تخزينها على شكل جليكوجين، وعندما يستهلك الجسم الكربوهيدرات المخزنة به فإنه يبدأ في فقدان كميات كبيرة من الماء.

الشعور بالإرهاق والتعب

إن تناول الخبز يمنحك الشعور بالطاقة لكون الكربوهيدرات مصدر الطاقة الأول بالجسم، لهذا فتقليل كمية الخبز الذي تتناولها أو التوقف عن تناول الخبز بشكل نهائي سوف يشعرك بالتعب والإرهاق والإعياء.

أعراض تشبه الانفلونزا

يتسبب نقص الكربوهيدرات إلى التأثير على مستوى الجليكوجين وينتج عن ذلك أعراض تشبه أعراض الانفلونزا أو نزلات البرد بما فيها النعاس والغثيان والضعف العام والتعب والشعور بألم في الجسم.

الإمساك

يحتوي الخبز على الألياف التي تعزز عملية الهضم وتخلصك من الإمساك لهذا فالتوقف عن تناول الخبز سيعيق عملية الهضم لديك، وسوف يجعلك تعاني من مشاكل في التبرز.

التقلبات المزاجية

ترفع الكربوهيدرات مستويات السيروتونين العصبي الذي يلعب دورا هاما في تنظيم مزاج الشخص وجعل الشخص يشعر بأنه في حال جيد، وبالتالي التوقف عن تناول الخبز سيقلل مستويات السيروتونين ويجعلك تصاب بالتقلبات المزاجية.

الإكثار من العناصر الغذائية الأخرى

إن أغلب من يتوقفون عن تناول الخبز يسعون لإنقاص وزنهم، ولكنهم لا يعلمون بأن ذلك قد يدفعهم للبحث عن بدائل له مثل الأرز والمكرونة والتي قد تؤدي بهم للإصابة بالسمنة أكثر من الخبز نفسه.

عندما لا تتناول الخبز، فسوف تبحث عن بدائل أخرى له مثل المكرونة والأرز، وهي أطعمة تسبب الإصابة بالسمنة أكثر من الخبز.

نصائح صحية

إذا كنت تريد الحصول على فوائد الخبز مع تجنب زيادة الوزن فقم بالتالي:

  • تناول كمية قليلة من الخبز واجعل الوجبة الغذائية تحتوي على عناصر مختلفة لا تسبب زيادة في الوزن.
  • تناول الخبز الأقل في السعرات الحرارية الذي يصنع من الدقيق الأسمر (عكس الدقيق الأبيض الذي يسبب زيادة كبيرة في الوزن).
  • وزع تناول الخبز على مدار اليوم، بحيث تتناول شريحة في الإفطار وأخرى في الغذاء وأخرى في العشاء، بحيث تكون الأولى في وقت مبكر بالصباح والأخيرة على الساعة 7 مساء على أبعد تقدير.