هناك الكثير من الأشياء التي نمارسها ونفعلها يوميا على معدة فارغة لا نعرف مدى خطورتها وتأثيرها على صحة الجهاز الهضمي بشكل خاص وصحة الجسم بشكل عام.

أشياء لا يجب أن تفعلها على معدة فارغة

تناول المضادات الحيوية

لا يُنصح أبداً بتناول مستحضرات البارسيتامول، أو الأسبرين وغيرهم من المضادات الحيوية الغير ستيرويدية على المعدة الخاوية، فالمعدة الفارغة لن تقلل من فعاليتها فقط بل قد تسبب مشاكلاً صحية خطيرةً مثل النزيف في المعدة، لهذا يُنصح بتناول كوب من الحليب قبل تناول المضادات الحيوية، أو شرب كمية جيدة من الماء.

شرب القهوة

القهوة بكل أنواعها حتى تلك المنزوعة الكافيين يمكن أن تسبب إنتاج أحماض تسبب الحرقة في المعدة، والمسالك الهضمية الأخرى، في حال شربها على معدة فارغة، كما أن عدم تناول الفطور الصباحي قبل القهوة يمكن أن يؤدي إلى نقص في إنتاج هرمون السيروتونين وبالتالي تغير المزاج في بقية اليوم، ففي حال كنتم لا تستطيعون التخلي عن كوب القهوة الصباحي فيمكن إضافة الكريمة، أو الحليب عليها، هذا سوف يقلل من التأثيرات السلبية للكافيين.

تناول الكحول

لا يختلف أحد على مضار الكحول إن كانت على معدة فارغة أو مليئة، ولكن الضرر الذي تحدثه المشروبات الكحولية على المعدة الفارغة أكبر بكثير، لأن ذلك سيزيد من معدلات امتصاص الكحول مما يسبب أضراراً شديدةً للغاية، فيمكن أن تؤدي إلى عواقب سلبية على الكبد، والقلب، والكليتين، والنصيحة هي الابتعاد عن المشروبات الكحولية تماماً.

مضغ العلكة

من المعروف أن العلكة عبارةً عن مادة شمعية لا يمكنها التحلل بسهولة، كما أن مضغها في الفم سوف يؤدي إلى زيادة في إفراز العصارات الهاضمة في بطانة المعدة الفارغة مما قد يسبب الالتهاب في المعدة، لهذا يُنصح بتناول العلكة بعد وجبة طعام خفيفة، أو شراء العلكة المكونة من المحليات الطبيعية التي تعد أقل ضرراً من النوعيات التي تحتوي على السكر، أو المحليات الصناعية.

النوم والمعدة فارغة تماماً

الشعور بالجوع والمستويات المنخفضة من السكر في الدم يمنع النوم، ويسبب الاستيقاظ المبكر، كما أن قلة النوم يزيد من مستويات هرمون الجوع، وهذا السبب الذي يؤدي إلى تناول كميات أكبر من الطعام في اليوم التالي، لهذا يُنصح بتناول وجبة خفيفة جداً قبل النوم مثل منتجات الألبان، لأنها غنيةً بالمغنيسيوم، والكالسيوم، وهذا عناصر تضمن النوم بشكل سليم.

الرياضة المكثفة

ممارسة الرياضة القاسية على معدة فارغة يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية، هذا لا يؤدي إلى فقدان الدهون بل فقدان كثافة الأنسجة العضلية، فيُنصح بتناول وجبة خفيفة قبل اجراء أي تمرين رياضي، لأن النشاط البدي يحفز انتاج العصارات الهاضمة وهو ضار على المعدة الفارغة.

شرب عصير الليمون

إن الألياف الحمضية التي تحتويها الحمضيات قد تؤدي إلى تهييج في المعدة الفارغة، وهو من الأمور الخطيرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المعدة، أو لديهم احتمالية الإصابة بها، وهنا يُنصح بتخفيف عصير الحمضيات بالماء قبل شربه.