يميل الآباء إلى الاحتفاظ بأسنان أطفالهم اللبنية ويعتبرونها بمثابة الذكرى، لكن وفق لعدد من الدراسات لم تعد تلك الأسنان مجرد تذكار، ولكنها قد تنقذ حياة الأطفال في يومٍ ما في المستقبل القريب.

ترجع تلك الأهمية إلى وجود خلايا جذعية موجودة في نخاع العظام، والتي تُخزن بشكل كبير في الأسنان اللبنية الأولية للأطفال.

يمكن استخدام الخلايا الجذعية لمعالجة أمراض خطيرة مثل السرطان، ومرض السكري، والتي من الممكن أن تصيب الأطفال في أوقات لاحقة من حياته، وذلك وفقاً للمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن الممكن أن تساعد الخلايا الجذعية في الأسنان اللبنية على إعادة إنماء أنسجة العين، والعظام الجديدة، بعد مرور عشرة سنوات على سقوطها.

في السابق كان استخراج الخلايا الجذعية من خلايا النخاع العظمي إجراءً مؤلماً للغاية، ولكن بما أن الأسنان اللبنية التي انتزعت من فم الأطفال تظل محتفظةً بهذه الخلايا، فهذا يعني أن من الممكن استخراج الخلايا الجذعية بكل سهولة من السن، واستخدامها للمعالجة بدلاً من الخضوع لمثل تلك العمليات المؤلمة.

وبالتالي فإن الأطفال المصابين بالسرطان وقبل بلوغهم سن العاشرة من عمرهم يمكن أن يخضعوا للمعالجة بالخلايا الجذعية التي تُستخرج من أسنانه.

ولأن أسنان الأطفال اللبنية لا يتم استخدامها بكثرة خلال السنوات الأولى من عمرهم فهي تبقى بحالة جيدة على الأغلب.

ومعروفاً أيضاً أن الخلايا الجذعية تستطيع التحول إلى خلية في الجسم مما يعني أنه يمكن استخدامها لمحاربة الأمراض هذا ما يقوله العلماء.

ما هي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية هي ما يمكن تسميته بالمواد الخام الموجودة في الجسم، فهي الخلايا التي تتولد منها جميع الخلايا الأخرى ذات الوظائف المتخصصة، حيث تتولد في ظروف مناسبة في الجسم، أو المعمل، تنقسم الخلايا الجذعية لتكون المزيد من الخلايا التي تسمى البنيوية، تلك الخلايا البنيوية تصبح إما خلايا جذعية جديدة، أو خلايا متخصصة ذات وظائف متخصصة إضافية، مثل الخلايا الدموية، أو الخلايا الدماغية، أو عضلة القلب، أو العظام، علماً أنه لا توجد خلايا أخرى في الجسم لها مثل تلك القدرات الطبيعية على توليد أنواع جديدة من الخلايا.

أسباب الاهتمام بالخلايا الجذعية

  • زيادة فهم العلماء لكيفية حدوث الأمراض.
  • توليد خلايا سليمة لتأخذ مكان الخلايا المريضة، وهو ما يسمى بالعلاج التجديدي.
  • اختبار سلامة وفعالية العقاقير الجديدة قبل استخدامها على البشر.