موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية هي موسوعة مسجلة في كتاب  صدرت أول نسخة منه سنة 1955 بواسطة البريطاني كريج جلينداي واستمر إصدار نسخه سنويا ليسجل كل وأي رقم قياسي يتحقق كأول واطول وأقصر وأقوى وأضخم وأصغر واكبر واسرع وابطء و..... و... إلى اخره والكتاب في حد ذاته حقق العديد من الأرقام القياسية كأول كتاب يضم ذلك وأكثر سلسلة متواصلة وكذلك أكثر الكتب مبيعا وجهة الكتاب هي الجهة الادق والأهم للكشف عن الأرقام القياسية حول العالم والتي يسعى الكثيرون للتسجيل بها ليدخلوا التاريخ ...

وبما أننا على أبواب شهر رمضان الكريم والذي هو أقدس شهور السنة واحبها عند المسلمين جميعا فسوف نتطرق لما حققه شهر رمضان في هذه الموسوعة أو أرقام تحققت في جينيس ومرتبطة بهذا الشهر الكريم... 

مدفع إفطار " الحاجة" فاطمة !! 

والحاجة فاطمة المقصودة هنا هي الأميرة فاطمة ابنة الخديوي إسماعيل والتي كان يحبها المصريون لما كان لها من أعمال الخير ولمحبتها للعلم  وقد تبرعت بكل مجوهراتها الثمينة وأيضا تبرعت بجزء كبير من أراضيها لبناء جامعة القاهرة والتي كانت مصنفة وقتها كواحدة من أقوى الجامعات في العالم، ويعود أصل مدفع رمضان الشهير إلى صدفة جعلت منه تقليدا دائم حين كان أحد الجنود يقوم بتنظيف احد  المدافع  وأثناء تنظيفه خرجت إحدى طلقاته بالخطأ فاسمعت دويا عظيما وتصادف أن هذا الإطلاق كان مع أذان المغرب فأعتقد الناس أنه تقليد ليعلن به مجيء وقت الإفطار ولما علمت الأميرة فاطمة بهذا أصدرت فرمانا بأن يظل هذا تقليد لإعلان وقت الإفطار والسحور والأعياد وسمي المدفع الذي عمره مقارب على القرن ونصف القرن باسمها ليكون أقدم مدفع رمضان عرفه العالم ! 

أول إمساكية في العالم 

والامساكية هي ورقة احتفال خاصة بالشهر الفضيل توضح أوقات الإفطار والسحور والصلوات وعدد ساعات الصوم  وبعض الأذكار والأدعية وهي ورقة صغيرة يسهل أصطحابها في أي مكان وكانت أول إمساكية في مصر في عهد محمد علي خديوي مصر الذي طبعها ليكسب ود المصريين وبالفعل لاقت شعبية كبيرة لديهم وقد طبعت بمطابع بولاق أول مطابع مصرية لتكون الإمساكية الأقدم وقد مر عليها ما يقرب من 175 عام..! 

الإمارات واكبر مائدة إفطار رمضاني ! 

وقد تحقق هذا الإفطار الأضخم على مستوى العالم في عام 2013 في إمارة الشارقة الإماراتية والإماراتيون المعروفون بكرمهم قاموا في مهرجان رمضان الشارقة وتحديدا على كورنيش بحيرة خالد بعمل مائدة إفطار متصلة بطول 600 م لتسجل أطول مائدة إفطار حتى الآن ..! 

المسحراتي الرائد!! 

عنبسة بن إسحاق المصري كان أول من خرج لتنبيه الناس وايقاظهم للسحور سنة 228 هجرية وكان يمشي من مدينة العسكر في الفسطاط منتهيا بجامع عمرو بن العاص ليضع حجر أساس لتقليد إستمر لأكثر من 1212 عام. 

لبنان وأكبر فانوس رمضاني ! 

وكان ذلك عام 2012 م  حين تم عمل فانوس رمضاني ضخم في مدينة النبطية جنوب لبنان وقد سجل كأكبر  فانوس رمضاني بإرتفاع 18م وقاعدة عرضها 5 أمتار واستهلك فيه أربعة أطنان من الحديد واستغرق تصميمه 180 يوم ويضاء بحوالي 20 كشافا وتم شحنه لمكان وضعه في النبطية بالاستعانة ب 6 شاحنات !