حسب لغة الجسد فإنه يمكنك التعرف على الشخص الذي يكذب عليك من خلال مراقبة وملاحظة حركات جسده وإيماءاته وتصرفاته، فهو يقوم بهذه الأمور بشكل لا إرادي وتقوم بفضح كذبك دون وعي منه، لهذا وحتى تكون قادرا على كشف الشخص الكاذب في المرة المقبلة، قم بقراءة هذا المقال.

يلمس وجهه بيديه

حسب لغة الجسد فإن الشخص الكاذب غالبا ما يميل للمس وجهه أثناء الكذب بيديه، حيث تجده يحك جبينه أو يلمس ذقنه أو خدوده.

لا ينظر لعينيك

لو كان الشخص يكذب عليك فإنه سيتفادى النظر مباشرة لعينيك بسبب شعوره بالتوتر والخوف من أن تستطيع كشف كذبه من خلال نظراته، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن تفادي الاتصال البصري قد يكون مؤشرا على الخجل أيضاً.

يبالغ في محاولة إقناعك

عندما يكون الشخص يكذب عليك فإنه سيحاول أن يقنعك بصحة كلامه ولهذا ستجده يبالغ كثيرا في محاولة إقناعك، ويرافق ذلك استخدام اليدين بالإشارات بشكل كبير ناهيك عن التواصل المستمر بالعينين لكي يؤكد مصداقيته.

حك الأنف وتغطية الأنف

بشكل غير إرادي، يلجئ الشخص الكاذب لتغطية فمه بسبب شعوره بالإحراج من كذبه، ناهيك عن أنه يقوم بحك أنفه كثيرا.

التعرق

سوف تلاحظ بأن الشخص الكاذب يتعرق بسبب شعوره بالارتباك والخوف من كشفه، ناهيك عن أنفاسه التي تتسارع بشكل ملحوظ وذلك خوفا من العقاب.

احمرار الخدود

احمرار الخدود هو الآخر قد يكون مؤشرا على كذب الآخر لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار بأنه قد يشير أيضا للشعور بالغضب أو الخجل أو الانبهار.

إعادة صياغة الكلام

اطلب من الشخص الذي تشك بأنه يكذب عليك بأن يعيد ذكر حادثة ما قام بحكيها لك، ولو لاحظت بأنه يجد صعوبة في تذكر الأسماء والأرقام ويجد صعوبة في إعادة سر نفس الكلام ويقوم بتغيير صياغة القصة بطريقة مختلفة فعلى الأغلب أنه يكذب عليك.

ارتخاء الأيادي

عندما يكذب عليك الشخص فإنه يجد صعوبة في جعل الأيادي ثابتة لهذا ستجدها ترتخي بسهولة وترتبك.