الحليب غني بالمعادن، والفيتامينات، والبروتينات، والدهون، والكربوهيدرات، يوجد العديد من العوامل التي تسبب فساده قبل أوانه، يتم التعرف على الحليب الفاسد من خلال مجموعة من الاختبارات، تشمل اختبار الرائحة، واللون، ودرجة الحرارة.

كيف يفسد الحليب؟

يعتبر التبريد أحد أهم الوسائل التي يمكنها حفظ الحليب، ولكن يمكن لدرجة الحرارة 10 درجة مئوية أن تسبب تلف للحليب ونمو البكتيريا بعد أربعة أيام، أم درجة الحرارة 15 درجة مئوية ستفسد الحليب بعد يومين، إذاً يمكن لتغيرات درجات الحرارة أن تولد البكتيريا، التي تقوم بتحويل اللاكتوز إلى غلوكوز وغالاكتوز، مما ينتج حمض اللاكتيك، مما يؤدي إلى نمو ينمو في الحليب ثم فساده.

كيف يتم حفظ الحليب

  • بمجرد فتح عبوة الحليب يجب استهلاكها لمدة قصوى تصل إلى 3 أيام.
  • يجب تخزين الحليب بعيداً عن المواد الغذائية ذات الروائح القوية في الثلاجة.
  • يجب تخزين الحليب على رفوف الثلاجة فهي أكثر برودة، وعدم تخزينه في أبواب الثلاجات.
  • ترك الحليب في عبوته الأصلية للحفاظ على نكهته وقيمته الغذائية.
  • عدم تعريض الحليب للضوء، فالضوء يخرب بعض الفيتامينات، مثل الريبوفلافين.
  • عدم إعادة الحليب غير المستهلك من كأس الشرب إلى العبوة الأصلية.

كيف معرفة الحليب الفاسد؟

رائحة الحليب

يعتبر شم الحليب هو من أكثر الطرق وضوحاً لمعرفة فساده، فالحليب الطازج لا يكون له الكثير من الرائحة، في المقابل يتميز الحليب الفاسد برائحة كريهة.

تجانس الحليب

الحليب الطازج هو سائل رقيق يسيل بسلاسة، يعتمد سيلانه على محتواه من الدهون، فالحليب الكامل الدسم أكثر سماكة من الحليب الخالي الدسم، ومع ذلك يجب أن يسيل الحليب بسلاسة، كما يجب التخلص من الحليب المحتوي على كتل، التي تستقر عادةً في القاع.

لون الحليب

يتم سكب الحليب في كوب شفاف، ويوضع أمام الضوء، فإذا كان لون الحليب نقياً وأبيضاً يدل على أن الحليب جيد، وفي حال كان اللون داكناً أو أصفراً عندها يكون الحليب فاسد.

درجة حرارة الحليب

للحفاظ على الحليب من الفساد يجب أن يبقى بارداً، وفي حال ترك الحليب في درجة حرارة الغرفة لفترة تتجاوز الساعة، فمن الممكن أن يكون قد فسد.

تاريخ انتهاء الصلاحية

تعتمد مدة صلاحية الحليب على كمية الدهون، واللاكتوز في الحليب، يستمر الحليب الكامل الدسم لمدة 5 أيام بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، في حين أن الحليب الخالي من اللاكتوز والدهون يستمر لمدة 10 أيام، وعلى جميع الحالات يجب التخلص من الحليب المنتهي الصلاحية لمدة تتجاوز الأسبوع، حتى وإن كان لا يبدي أي علامة من علامات الفساد.