مهما كنت متمكناً وماهراً وبارعاً في تنفيذ مهامك في العمل، ومهما كانت رتبتك، فإنه لا بد في مرة من المرات أن تحتاج يد العون والمساعدة من أحدهم. فبلا شك، هناك الكثير من الأمور التي تجهلها أو لا تعرفها، وقد يأتي يوم تحتاج فيه مساعدة من أحد زملائك لمعرفتها. إذاً كيف تطلب يد المساعدة من الآخرين دون إزعاجهم؟ نقدم لك في هذا المقال بعض النصائح والآليات التي تساعدك على هذا الأمر.

ثق بنفسك

عندما تطلب يد العون والمساعدة من أحدهم، لا تعتذر إلى الشخص خاصة لو كان مديرك في العمل لأن ذلك واجبه، والجميع يحتاج إلى المساعدة أحياناً. لهذا ثق في نفسك عندما تطلب المساعدة من الآخرين، ولكن قم بتحديد ما تريد السؤال عنه قبل ذهابك لطلب المساعدة، وتعرف عن السبب الذي جعلك تلجئ لذلك الشخص دون غيره.

اختر الوقت المناسب

حتى تتجنب الإحراج أمام الآخرين أو وضعهم في موقف سيء، قم بتحديد الوقت المناسب للذهاب إليهم وطلب المساعدة. فعندما يكونون منشغلين أو يواجهون مشكلة ما أو يعيشون يوماً سيئاًن لا تقترب منهم.

لا تكن لحوحاً

عندما تطلب يد المساعدة من شخص ما ويطلب منك أن تعود إليه في وقت لاحق أو يخبرك بأنه سيجيبك لاحقاً بسبب انشغاله، فلا تكن لحوحاً وابحث عن شخص آخر يستطيع مساعدتك على الفور.

ساعد الآخرين

عندما تكون شخصاً مساعداً ومتعاوناً مع الآخرين، تمد لهم يد العون في كل مرة يحتاجونك فيها، فإن ذلك سيساعدك بالفعل على إيجادهم عندما تحتاج إلى مساعدتهم حيث يردون لك الجميل ولا يشعرون أبداً بأنك تقوم بإزعاجهم. لهذا قم بتعزيز وتقوية علاقتك بزملائك في العمل ولا تبخل بوقتك عليهم.

لا تذكر الآخرين بمساعدتك لهم

في حال طلبت المساعدة من شخص ساعدته في السابق لكنه اعتذر أو رفض، لا تقم بتذكيره بأنك قمت بمساعدته في السابق فذلك سيضعك في موقع محرج وسوف يزيد الوضع سوءاً وقد يؤثر على علاقتك بهم.

اجمع معلومات قدر استطاعتك

قبل أن تطلب يد العون من زميلك في العمل أو مديرك، قم بتجميع بعض المعلومات حول المشكلة التي تريد المساعدة فيها، فذلك قد يوجهك لحل المشكلة دون الحاجة للمساعدة من الآخرين.

اطلب المساعدة من الزميل

فكر في زميل لك عانى وواجه نفس المشكلة التي تبحث عن مساعدة فيها، حيث من الأفضل أن تطلب المساعدة منه قبل أن تذهب لشخص آخر أو مديرك في العمل، فهذا سيوفر عليك الوقت والجهد.

لا تستخف بالمساعدة التي تطلبها من الآخرين

أحياناً، قد تستخف بمساعدة الآخر لك وتعتقد بأن تلك المساعدة سهلة، وهذا الأمر يؤثر عليك ويجعلك تؤكد له بكلامك وتصرفاتك بأنك لست مديناً له، ما يؤثر على علاقتك به.

لا تبالغ في الاعتذار

عندما يقدم لك شخص ما يد المساعدة، لا تمطره بالاعتذارات وتؤكد له شعورك بالخجل لأنك أزعجته وعطلته عن عمله، فهذا الأمر سيجعلك تبدو حساساً وغير واثق من نفسك.

لا تتنصل من الأمر

هناك بعض الأشخاص الذين يطلبون يد العون والمساعدة من غيرهم وفي نفس الوقت يحاولون إظهار أنهم ليسوا ضعفاء أو أنانيين ويبذلون جهدا كبيرا من أجل ذلك حتى يؤكدوا للعالم بأنهم لا يلجئون لغيرهم وبأنهم لو كان لديهم خيار آخر لما طلبوا يد المساعدة.