من فطرتنا أن نرغب جميعنا في نيل حب الناس لنا والسبب هو أن الإنسان كائن اجتماعي بطبعه. دائماً ما نكون بحاجة للشعور بحب الناس لنا وتقديرهم لما تلعبه العلاقات الاجتماعية من دور كبير في حياتنا. تلعب شخصية الشخص وتصرفاته دورا كبيرا في نيل هذا الحب، ولكن أحيانا يكون من الصعب أن يصبح الشخص محبوبا من الآخرين، ولكن باتباع مجموعة من الخطوات والنصائح، سوف يمكنك أن تنال حب الآخرين بكل سهولة.

احترام الذات

أول ما ينبغي عليك فعله هو تقبل نفسك واحترام ذاتك والوقوع في حبها قبل أن تطلب حب الناس لك. عليك الاقتناع بأنك لست شخصا مثاليا ولا كاملا، لأنه لا وجود لشخص خالي من العيوب والأخطاء، ولكن في نفس الوقت، يجب عليك العمل والاجتهاد لتطوير نفسك، ومعرفة أنك تمتلك أمور عدة تميزك عن غيرك. عليك تعزيز ثقتك بنفسك والاعتناء بنفسك جيدا وعدم السماح للآخرين بإحباطك بآرائهم.

مساعدة الآخرين

من سبل كسب محبة الآخرين أن لا تتردد في تقديم يد العون والمساعدة لهم عندما يكونون بحاجة ماسة إليها. اهتم بهم وحاول معرفة مشاكلهم وقدم لهم النصائح وساعدهم على تجاوز أزماتهم وإيجاد حلول مناسبة.

احترام الآخرين

لو كنت تريد أن يحبك الآخرون فإنه يتوجب عليك احترامهم أولا والتعامل معه بأسلوب لطيف. لا تقم بالقسوة عليهم وفكر جيدا قبل أن يصدر منك أي قول أو فعل. الاحترام أمر ضروري في العلاقات بشتى أنواعها.

الاستماع الجيد لما يقولونه

عندما يتحدث الآخرون إليك، فقم بالإنصات والاستماع باهتمام لما يقولونه، ولا تقاطعهم أو توجه لهم الانتقادات اللاذعة. عندما يرى الآخر بأنك مستمع جيد له وتهتم لما يقوله فإنه يرغب في أن يكون بقربك.

التحلي بالإيجابية

نحن بطبعنا ننفر من الأشخاص السلبيين خوفا من أن ينقلوا إلينا المشاعر والطاقة السلبية، وبدلا من ذلك نبحث عن الإيجابيين الذين يجعلون حياتنا أسعد ويبثون بداخلنا الأمل والتفاؤل والمشاعر الإيجابية. تحلى بالإيجابية وابتعد عن كثرة الشكوى والتذمر، وكن مصدرا للسعادة والإيجابية بين الآخرين وسوف تلاحظ بأنهم بدئوا في حبك والتقرب منك.

استخدام لغة الجسد

لغة الجسد هي مجموعة من الإشارات والإيماءات والحركات التي تصدر منك والتي تجعل الآخرين ينتبهون إليك ويتعرفون على مشاعرك وردة فعلك. احرص على استعمال لغة الجسد بطريقة لا تظهرك على نحو سيء، أي يجب على حركاتك أن تبعث الراحة والثقة والطمأنينة في نفس الآخرين.

المجاملة الصادقة

نقصد هنا المجاملة الصادقة دون أي مبالغة وليس المجاملة الكاذبة. يمكن أن تصبح محبوبا بين الناس عندما تجعل كلامك منمقا وجميلا يعبر عن مدى أهميتهم بالنسبة لك.

الاهتمام بهم

لا بد أن تكون مهتما بهم حتى تكسب ودهم وحبهم لك، وذلك لا يكون بالقول وحسب بل بالفعل أيضاً. يشمل الاهتمام أن تساعدهم وتقدم لهم الهدايا وغيرها من التصرفات التي تعبر عن اهتمامك بغيرك.

تقبلهم كما هم

لو كنت حريصا على أن يحبك الآخرون فعليك أن تبتعد عن أسلوب النقد الدائم عند تعاملك معهم، وبدلا من ذلك تقبلهم بطباعهم وآرائهم وصفاتهم كما هي، ولا تحاول أن تغيرها.