هناك عدة أنواع من البشرة ولكل نوع منتجات عناية خاصة بها، لهذا لا ينبغي استخدام أي منتج وتطبيقه على بشرتك دون معرفة مسبقة بنوعها. مثلا، منتجات البشرة الدهنية لا تتناسب مع البشرة الحساسة. المشكلة هي أن الكثير من السيدات لا يعرفن نوع بشرتهن ويجدن صعوبة في تحديدها، ولكن هذا المقال سوف يساعدهن لضمان الحفاظ على بشرتهن بطريقة صحيحة.

أنواع البشرة

البشرة العادية

هي أفضل أنواع البشرة لأنها شبه خالية من الشوائب، والسبب هو أن مساماتها ضيقة وتتميز بمظهر مشرق ونضر، فلا هي حساسة ولا جافة مليئة بالتشققات ولا دهنية تعاني من اللمعان.

البشرة الدهنية

تعتبر من أصعب أنواع البشرة لأنها تتميز بنسبة زائدة في إفراز الزيوت والدهون وبالتالي تحتاج لعناية أكبر من أجل منع ظهور الشوائب عليها وتجنب لمعانها الزائد. تعاني البشرة الدهنية من ظهور الرؤوس السوداء، حب الشباب، البثور، الحبوب الدهنية والسبب هو مساماتها الواسعة والواضحة التي يتراكم فيها الغبار والأوساخ.

البشرة الجافة

هي خشنة الملمس وتعاني من التقشر خاصة في منطقة الأنف والجبهة. تعاني البشرة الجافة في معظم الأحيان من بقع بيضاء أو حمراء، وتكون مساماتها صغيرة لدرجة أنها غير مرئية. غالبا ما تظهر التجاعيد والخطوط الرقيقة في سن مبكر عند صاحبات البشرة الجافة.

البشرة الحساسة

تعتبر البشرة الحساسة ذات حساسية شديدة تجاه المستحضرات ومنتجات العناية والمواد التي تدخل في تركيبتها لهذا فهي تتطلب عناية فائقة. غالبا ما يعاني أصحابها من ظهور الحروق بسرعة عند التعرض لأشعة الشمس، وكذلك المعاناة من الاحمرار والجفاف.

البشرة المختلطة

هي نوع من البشرة تجمع ما بين البشرة الجافة والدهنية في نفس الوقت. ففي مناطق مثل الجبين والذقن والأنف تكون البشرة دهنية بينما في منطقة جانبي الوجه والخدود تكون جافة. لذا فهي تتمتع بمنظر لامع ولكنها تعاني من ظهور البثور والرؤوس السوداء وتمتلك مسامات واسعة.

كيف تحددين نوع بشرتك؟

يمكنك الاعتماد على العلامات التي تدل على كل نوع بشرتك (التي ذكرناها أعلاه)، حيث يمكنك من خلالها معرفة نوع بشرتك. هناك طريقة أخرى وهي طريقة المنديل، حيث تقومين بغسل وجهك بالماء فقط وتركه لمدة ساعة كاملة، بعد ذلك اجلبي منديلا ورقيا ثم اضغطي بشكل خفيف على مختلف مناطق وجهك وقومي بتوجيه المنديل إلى ضوء الشمس. لو وجدت بأنه يوجد على المنديل الكثير من الزيوت فأنت تمتلكين بشرة دهنية، بينما لو لم تجدي أي أثر للزيوت فبشرتك على الأغلب جافة، بينما لو وجدت بقعا من الزيوت فبشرتك عادية، بينما لو توزعت المناطق الزيتية على الأنف والذقن والجبين فقط فقد تكون بشرتك مختلطة.