التصرف بشكل طبيعي والابتعاد عن التكلف وادّعاء المثالية يساعد على زيادة الثقة بالنفس كما ويعمل على زيادة شعور الفرد بالراحة عند التعامل مع الآخرين، لذا يلجأ الكثير من الناس للبحث عن طُرق تساعدهم على التصرف بشكل طبيعي وتجنيبهم الوقوع في المواقف المحرجة، ومن خلال هذا المقال سنعرض لكم بعضاً من هذه الطرق.

الاسترخاء

لا تأخذ كل شيء على محمل الجد وتوقف عن القلق، فليس هناك شخص مثالي وعند قلقك حوِّل الأمر لقصة مُضحكة تتشاركها مع أصدقاءك وتعلّم أخد الأمور برويّة.

لا تشعر بالصدمة مِن تعارض قيمك

يُعتبر تعارض القيم لدى الإنسان أمراً طبيعاً وذلك لأن مصادر التلقي متعددة ومثالها الثقافة المجتمعية والدين والإلهام والمعلمين أو المدربين لذا لا تتفاجأ في حال تعارضت القِيَم لديك.

اكتشف نفسك

تعرّف الى نفسك وتقبّلها كما هي وتصرف وفق ما يناسبك أنت وشخصيتك لا كما الآخرين، ولتكتشف ماهية شخصيتك تأمل اختياراتك وفكّر فيما تحب أن تفعل وتصرف بناءاً على ذلك.

تجاهل الماضي

يعمل التركيز على الماضي على إعاقة تطور وتقدّم النفس، لذا عليك أن تتماشي مع الوقت وأن تسمح لنفسك باكتساب الحكمة والمهارات الجديدة.

لا تبحث عن نقاط قوّتك

نقاط القوة تتغير مع مرور الوقت أحيانا وقد تغير تعريفك لنفسك، لهذا ركز عليها باستمرار واعرف بأنها توازي عيوبك وهذا ما سيمنعك من مقارنة نفسك بغيرك، والسبب هو أن المقارنة تؤدي للتقليل من تقدير الذات وانتقاد الأشخاص.

كيف تتعامل مع الآخرين على طبيعتك؟

  • ركّز على الأخطاء الحقيقية وفرّق بين التعليقات الخبيثة والتعليقات الساخرة.
  • تحلّى بالصدق دائماً.
  • صادق الأشخاص الإيجابيين وفي حال تعرضك للتنمر أو للضغط لا تقلل من شأن نفسك.
  • لا تحاول إرضاء الآخرين.
  • لا تقلق حيال نظرة الآخرين لك، بطبيعة الحال سيحبك البعض ويكرهك الآخر.