في فصل الربيع تنشط حركة التكاثر عند الأفاعي ولكن  ستحدث العديد من المشاجرات بين الذكور، للحصول على الإناث، والذكر الذي ينتصر في المعركة سوف يحظى بفرصة جماع الأنثى.

مراحل تزاوج الأفاعي

البحث عن الشريكة

تبحث الثعابين عن الشريك، ولكن ذلك لا يطول كثيراً كما يفعل البشر، تقوم الثعابين الذكور بعملية الجماع مع الإناث مرةً واحدةً ثم يذهبون بعيداً عنها، فالثعابين ذات طبيعة انفرادية، ففي مواسم التزاوج غالباً ما تبحث ذكور الأفاعي عن أنثى متقبلة للزواج، فالإناث تنتج روائح تثير الذكور وتوقعهم بالحب ثم يتخاصمون لأجل أن يحظوا بها.

قتال الذكور للتزاوج

في عالم الثعابين الإناث محظوظات بدرجة كبيرة، فسوف يأتي إليها كل الذكور، وتختار هي من تريد التزاوج معه، فسيبدأ الذكور المشاجرة والتشابك، لتتشكل كتلة من الثعابين المتصارعة، فيمكن أن يعض الذكور بعضهم البعض، مما يسبب الحاق الضرر بهم، فالأنثى ستختار الثعبان الأقوى كي يحظى بفرصة التزاوج معها، في حالات نادرة ممكن أن تجامع الإناث أكثر من ذكر.

البدء بالتزاوج

بعد أن يتفرد الذكر بالأنثى يلتف حولها وتتشابك أجسامهم سويةً، ثم يسعى الذكر في البحث عن عضو التكاثر الأنثوي، ولكن ما يجب معرفته أن الذكور لديها عضوي تكاثر أي تمتلك قضيبين، وكلاهما ينتجان الحيوانات المنوية، فعندما يجد الذكر العضو الأنثوي يُدخل إحدى أعضاءه، ليتم التزاوج بإنزال السائل المنوي من الذكر إلى الأنثى، تبقى الحيوانات المنوية لفترة طويلة داخل جهاز التكاثر الأنثوي حيث تحتفظ به في جيوب، ثم تختار أي سائل منوي سوف تنجب صغارها منه، بعد ذلك ستصبح الإناث عدوانيات، ويتوجب على الذكر مغادرة المكان بعد الجماع مباشرةً ، ثم تنضج البيوض عندما تنقل الإناث السائل المنوي المخزن كي يندمج مع البويضات، وتتطور البيوض بعد ذلك.

كيف تلد الأفاعي

تنقسم طريقة ولادة الأفاعي إلى ثلاثة أنواع

الأفاعي البياضة

 الأفاعي التي تتكاثر بهذه الطريقة هي ثعابين الجرذان، والثعابين العشبية، والكوبرا، والمامبا، وثعبان الملك، حيث تضع الإناث بيوضها وتتركها وتذهب بعيداً، عنها، إلا أفعى الكوبرا فهي تبنى عشاً لبيوضها وتبقى بجوارها إلى أن تفقس البيوض ثم تذهب.

الأفاعي المخزنة للبيوض

تلك الأنواع من الأفاعي تحتفظ بالبيوض بداخلها كي توفر لهم أجواء الأمان ودرجات الحرارة الجيدة، وعندما يحين موعد فقس البيوض، تخرج الثعابين الصغيرة من بطون الأفعى أمهم، وتبقى القشور بداخلها، بمجرد أن تخرج الثعابين الصغيرة من بطون أمهاتهم فسوف يكونوا قادرين على الحياة بمفردهم دون أن يعتمدوا على أحد، وحتى أن البعض منها يولد وغددها السمية جاهزة وأنيابها نامية.

الأفاعي الولادة

من أشهر أنواع تلك الأفاعي الأناكوندا الخضراء، والبوا العاصرة، تعد هذه الطريقة في الولادة من أغرب الطرق عند الحيوانات، فهنا لا يتم انتاج البيوض، بل يعتمد الثعبان الجنين على المشيمة في غذائه بالإضافة إلى العناصر الغذائية في كيس المح.