يشتكي الكثير من الناس بأنهم لا يستطيعون اتخاذ القرارات بأنفسهم غالبا لأنهم يخافون من أن يكون ذلك القرار خاطئاً، وبدلا من ذلك، يجدون أنفسهم في كل مرة يعودون لغيرهم حتى يتخذوا القرارات المهمة في حياتهم نيابة عنهم، سواء تعلق الأمر بصديق أو قريب أو شريك الحياة، مع العلم أن هؤلاء الأشخاص قد يخطئون في اتخاذ القرار ويعرضون الشخص لمشاكل حقيقية. كيف تتخذ القرارات بنفسك دون الرجوع لغيرك؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال الخطوات التالية.

كن واثقا من نفسك

أول ما يجب أن يتوفر لديك حتى تستطيع اتخاذ القرارات بنفسك هو أن تتحلى بثقة كافية بنفسك. هذا يعني أن تثق بقدراته وتكون قادرا على تحمل مسؤولية اختياراتك وقراراتك ولا تلوم أي شخص غيرك في حال وقوع خطأ ما.

دراسة القرار

قبل ان تتخذ أي قرار، احرص على أن تقوم بدراسته جيدا وتكون على وعي بنتائجه وآثاره سواء كانت إيجابية أو سلبية. دراسة القرار سوف تجنبك الوقوع قدر الإمكان في أي ضرر ناتج عنه.

استشارة الآخرين

يمكنك استشارة الآخرين الذين تثق بهم دون أن تترك لهم المجال لكي يتخذوا القرار بدلا منك. لا بأس بالمشورة ولكن دع القرار يعود إليك لأنك أنت صاحبه.

الموازنة بين العاطفة والعقل

لو كنت تريد أن تزيد من قدرتك على اتخاذ القرارات بنفسك فعليك الموازنة وتحقيق التكامل بين عقلك وعاطفتك. التفكير في الأمر عاطفيا فقط أو باستخدام العقل فقط قد يجعلك ترى الأمور من زاوية ضيقة ويصعب عليك الأمر.

توضيح طبيعة المشكلة

لو كنت ملزما باتخاذ قرار يخص مشكلة ما، فعليك أولا فهم المشكلة أولا حتى تستطيع اتخاذ القرار الأمثل.