هناك الكثير من الأفلام السينمائية التي تعرض شخصا تضيق به السبل تحت ظروف ما فيجد نفسه وحيدا على جزيرة قاحلة ومهجورة بسبب تحطم الطائرة أو السفينة أو ما شابه، ولا بد من أنك قد طرحت السؤال التالي على نفسك: كيف أتصرف لو كنت في نفس الموقف؟ كيف أبقى على قيد الحياة؟ بلا شك، هناك بعض الأدوات التي يمكنها مساعدتك على البقاء على قيد الحياة والخروج من تلك المحنة، ونصائح ينبغي الالتزام بها مثل التحلي بالهدوء والقدرة على التكيف مع الوضع والتفكير الصافي، لهذا سوف نستعرض عليكم في هذا المقال بعض النصائح الفعالة من أجل البقاء على قيد الحياة على جزيرة مهجورة.

أولاً

في حال أصيب جسمك بجروح أو أي إصابات أخرى، قم بمعالجة الإصابة بأسرع طريقة ممكنة وقم بتفادي الإصابة بأي إصابة أخرى مهما كانت بسيطة وذلك حتى تستطيع البقاء على قيد الحياة في هذه الجزيرة المهجورة.

ثانياً

بعد ذلك، قم بإنقاذ أي شيء تراه مناسبا ليكون وسيلة لإنقاذك وإبقائك على قيد الحياة، فلو كنت تركب قارباً على سبيل المثال حاول إنقاذه فقد يكون ذو فائدة كبيرة تعينك على النجاح سواءً عبر الإبحار أو استعمال بقاياه لبناء ملجئ يحميك من الطقس القاسي.

ثالثاً

لا تنس بأنك على جزيرة مهجورة والمياه المحيطة بها غير صالحة للشرب، لهذا ينبغي عليك البحث عن مصدر للماء العذب مثل جوز الهند أو أشجار النخيل أو أي نباتات أخرى؛ لكن لو كانت الجزيرة جرداء وخالية من الأشجار، قم بتقطير ماء البحر باستخدام أشعة الشمس، وباستخدام نفس الطريقة قم بإعادة تدوير بولك ليصبح ماء عذباً، ولو هطلت الأمطار فاعلم بأنك أمام مصدر وفير للماء لهذا استغله جيدا من أجل توفير وجمع أكبر كمية من الماء.

رابعاً

ابحث عن مأوى فهذا أمر مهم وضروري لحمايتك من الأمطار الغزيرة ومن أشعة الشمس الحارقة.

خامساً

الآن حان وقت البحث عن الطعام حتى تظل على قيد الحياة، وكن مرتاحاً لأن الطعام يكون متوفراً في مثل هذه الجزر وقد يكون عبارة عن ثمار بالأشجار أو أسماك (ابتكر طريقة ما لصيدها)، المحار، الرخويات والأعشاب البحرية لكن عليك الحذر من أن تكون سامة، فالرخويات الصلبة والأصداف التي يصعب فتحها تكون في العموم صالحة للأكل والعكس صحيح.

يفضل أن تقوم بطهي الطعام قبل الأكل خاصة الأسماك القشرية وذلك لقتل الطفيليات السامة التي تعلق على السمك بحرارة النار. وحتى تتأكد أكثر من خلو ما تريد أكله من السموم، قم بفركه على ظهر يدك ثم انتظر لبضع دقائق حتى ترى إذا كان سيسبب لك حساسية بالجلد، وحاول تذوقه باللسان بحذر شديد وانتظر أي رد فعل، ويمكنك أيضاً وضع قطعة منه في الفم لبعض الوقت ثم إخراجها، ولو لم يحدث لك أي شيء حاول قضم قطعة منه.

وفي النهاية، لو كان لديك هاتف محمول مع شاحن وهو ما ينصح به خبراء النجاة، سيكون الأمر رائعا وقد يسهل عليك مهمة النجاة من الجزيرة، لكن لو لم يكن لديك هذه الأدوات فحاول التفكير بشكل سليم وتحلى بالتركيز والهدوء والإيجابية فذلك ما سيمنحك فرصة حقيقية للنجاة.