يحلم الكثير من الأشخاص بأن ينقصوا من وزنهم الزائد ويحصلوا على جسم مثالي دون اللجوء لأي حمية أو رجيم، فهذه الكلمة بحد ذاتها تجعلهم يستصعبون مهمة إنقاص الوزن حتى قبل اتباعها. صحيح أن هناك العديد من الحميات الغذائية الفعالية التي أثبتت فاعليتها في إنقاص الوزن، لكن في الحقيقة، هناك بعض العادات التي يمكن الالتزام بها والتي تعتبر فعالة في التخسيس وإنقاص الوزن بدون رجيم.

النوم أكثر

توصلت بعض الأبحاث إلى أن النوم لساعة إضافية في الليل يمكن أن يخفض حوالي 6 كيلوغرامات في السنة، كما أن بعض الأبحاث ربطت بين ساعات النوم القليلة والشعور بالجوع.

الطعام الصحي

يجب الحرص على اختير طعام صحي أكثر، فحتى لو تناولت البيتزا على سبيل المثال، اختر الخضار بدلا من الببروني وبذلك ستوفر 100 سعرة حرارية تقريبا، واختر العجين الرقيق بدلا من السميك، والجبن قليل الدسم.

الحساء

يعتبر الحساء والشوربة إضافة رائعة للنظام الغذائي اليومي للذين يريدون إنقاص الوزن، والسبب هو أنها تعزز الشعور بالشبع بسرعة.

قياس وتحديد زمن وجبات الطعام

لا تصبح هرمونات الشبع التي يفرزها الجسم مُحفزة إلا بعد مرور 20 دقيقة، لذلك هنالك حيلة ذكية يمكن تطبيقها تتجلى في قياس وتحديد زمن كل وجبة، بحيث يجب أن تستمر لمدة 20 دقيقة، ويجب تعويد النفس على الأكل ببطء، وفور مرور 20 دقيقة يتم التوقف عن الأكل.

الخضر

ينصح بالتركيز على الخضراوات أكثر لأنها غنية بالمياه والألياف التي تعزز الشبع، كما أنها لا تحتوي على عدد سعرات حرارية عالي، ويفضل عدم إضافة أي دهون عليها، واستبدال الملح بالتوابل الطازجة.

الحبوب الكاملة

أثبتت الأبحاث بأن تناول الحبوب الكاملة مثل القمح الكامل، الشوفان، الشعير والأرز البني، أنه يساهم في خفض استهلاك السعرات الحرارية.

اليوجا

يمكن للممارسة اليوغا أن تساهم بشكل غير مباشرة في عملية التخسيس، حيث توصلت الأبحاث التي أجريت حول هذا الموضوع إلى أن السيدات اللواتي يمارسن اليوغا كان وزنهن أقل من غيرهن، ويعتقد الباحثون بأن السبب في ذلك هو حالة الهدوء والوعي الذاتي لا تجنب هؤلاء السيدات الإفراط في تناول الطعام.

المشروبات

لو كنت تريد التخلص من وزنك الزائد فعليك البدء بالمشروبات التي تتناولها والتي تحتوي على كميات عالية من السكر. حتى تقلل من كمية السكر المستهلك، يمكنك استبدال المشروبات المحلاة بالمياه الغازية، أو التوقف عن استهلاكها بشكل كامل، لما لها من أضرار على الصحة.

الأكل في المنزل

تفادى قدر الإمكان تناول الطعام في المطاعم أو خارج البيت، واحرص على تناول الوجبات المطبوخة في منزلك.