يعرف العناد بأنه عزمٌ ثابتٌ على القيام بشيء ما أو التصرف بطريقة معينة، وهو أيضاً عبارةً عن رفض تغيير الأفكار، أو السلوكيات، أو التصرفات بغض النظر عن أي ضغط خارجي، والعناد عند الأطفال من الممكن أن يكون وراثياً أو سلوكياً مكتسباً، ولكن يمكن تسمية الأطفال العنيدين بقويي الإرادة بدلاً من ذلك فهم يميلون أن يكونوا أكثر ذكاءً وأكثر إبداعاً في المستقبل.

علامات تشير أن الطفل عنيد

بعض الخصائص التي قد يظهرها الطفل العنيد تتمثل في

  • الأطفال العنيدون يصممون دائماً على فعل ما يحلو لهم.
  • تعرضهم للكثير من حالات الغضب.
  • لديهم صفات قيادية قوية.
  • يحبون أن تُفعل الأشياء بشكلها النظامي.

قد يكون الاعتناء بالطفل العنيد أمراً صعباً، ولكن أثبتت الأبحاث أن الأطفال الذين لا يتبعون القواعد هم في كثير من الأحيان يتميزون في مجالات الدراسة والعمل، كما أنهم لا يتبعون أصدقائهم الذين يسيرون في طريق الخطأ.

نصائح للتعامل مع الطفل العنيد

عندما يكون الطفل أصغر من 6 أعوام قد يرفض البقاء في سريره أو في فراشه، ويرفض الطعام في كل مرة تحاول إطعامه بها، وعندما يبلغ عمره ال 6 أعوام يصبح أكثر إصراراً على بعض العادات مثل ارتداء ذات الملابس في كل يوم، وإليكم بعض النصائح التي تساعد في تخطي مثل هذه الحالات عند الأطفال.

  1. الاستماع والاصغاء لهم

التواصل هو طريق ذو اتجاهين فإن أردت أن يستمع طفلك إليك، عليك ان تستمع إليه، فقد تكون لديه حجة قوية لإقناعك بوجهة نظره التي يراها، هذه النصيحة ضرورية لحماية الأطفال من خطر الوصول إلى مرحلة التحدي فقد يتعرضون إلى هذا الخطر عندما لا يجدون من يستمع إليهم، إذاً يجب الاقتراب من الطفل والتحدث معه بطريقة هادئة وجهاً لوجه.

  1. الابتعاد عن استخدام القوة

على سبيل المثال لديك طفل يبلغ 6 سنوات من عمره يشاهد التلفاز بكثرة قبل موعد نومه في هذه الحالة لن يساعدك إجباره على ترك التلفاز والذهاب إلى النوم بالقوة بأي شيء سوى زيادة حدة عناده، ولكن يجب عليك الجلوس معه وإظهار الاهتمام بما يشاهده، فعندما تتعامل مع طفلك بهذا الأسلوب فسيبادلك التعامل ذاته، وسوف يتبع تعليماتك فيما بعد مع مرور الوقت.

  1. اعطاءهم العديد من الخيارات

الأطفال الذين لديهم حالات من العند لا يحبون إجبارهم بما يجب عليهم فعله، فبدلاً من أن تقول لطفلك عليك الذهاب إلى النوم في الساعة ال 9 اسأله هل يحب أن يقرأ قصة ما قبل النوم هو بالتأكيد سيقول لك نعم فهذا سيكون أفضل لهم، وفي حال كنتم في متجر لبيع ألعاب الأطفال مصطحبين طفلكم، واخترتم لطفلكم لعبةً ولكنه قال لا، فلا تجبره بل امنحه خيارات عدة مع سبب اختيارك لتلك الأنواع من الألعاب، ولكن لا تعطه توجيهات فهو لا يحب التوجيهات والتعليمات الصارمة.

  1. كن قدوةً لإبنك

أقرب قدوة للطفل العنيد هم والداه، فالطفل سيقلد والداه بتصرفاتهم إن كانت إيجابيةً أو سلبيةً، فيجب أن تكون قدوةً لهم من خلال الحوار والنقاش مع الآخرين بدون التعصب، واحترام كبار السن، غير ذلك من التصرفات الحسنة التي ستكون درساً عملياً جيداً للطفل.

  1. استخدام أسلوب التحفيز بالمكافئات

عندما يفعل طفلك العنيد أمراً صائباً عليك بتشجيعه من خلال اعتماد أسلوب التحفيز بالمكافئات، هذا سوف يساعد على تعزيز اتباع الطفل للأشياء الصحيحة ويدفعه إلى تكرارها كي ينال المكافئة في كل مرة، المكافئة لا يجب أن تكون ماديةً فقط بل يمكن أيضاً أن تكون من خلال المدح، أو الثناء، أو الوعد برحلةٍ ترفيهيةٍ قصيرةٍ والوفاء بهذا الوعد يعد أمراً ضرورياً أيضا.