الهربس هو عدوى تصيب الإنسان بسبب فيروس يسمى فيروس الهربس البسيط، ومدة الإصابة بعدوى الهربس تكون في العادة طويلة وهناك من لا تظهر عليه أي أعراض للمرض بينما هناك من تظهر عليه العديد من علامات فيروس الهربس البسيط. سوف نتحدث في هذا المقال بشكل مفصل عن الهربس وأنواعه وكيفية انتقال من شخص لآخر، أعراض الهربس وكذلك علاجه.

أنواع الهربس

هناك نوعان من الهربس وهما فيروس الهربس البسيط الأول وفيروس الهربس البسيط الثاني. يصيب النوع الأول عادة الفم بينما النوع الثاني عادة ما يصيب المناطق التناسلية من الخارج كفتحة الشرج.

حسب إحصاء فإن نصف سكان الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من فيروس الهربس البسيط الأول و15% منهم يعانون من النوع الثاني.

كيفية انتقال الهربس

الطريقة الأساسية لانتقال الهربس من شخص لآخر هو ملامسة جلد المصاب في المنطقة التي يظهر فيها الفيروس، أيضا جدير بالذكر بأن لمس الشخص للقروح الناتجة عن الهربس يمكن أن يجعله ينقلها لأماكن أخرى من الجسم في حال لم يقم بغسل يديه.

في حالات نادرة يمكن أن ينتقل فيروس الهربس البسيط من الأم للجنين خلال الولادة، ويمكن أن ينتقل هذا الفيروس أيضا عن طريق التواصل الجنسي أو فقط عن طريق ملامسة جلد الآخرين دون تواصل جسدي.

حتى لو كان الشخص عديم الأعراض أي لا تظهر عليه أي علامات تشير لإصابته بفيروس الهربس البسيط فهو يبقى قادرا على نقله لشخص آخر سليم.

أعراض الهربس

لا تظهر أي أعراض أو علامات على الكثير من المصابين بفيروس الهربس البسيط لكنها تظهر في مدة تتراوح بين يومين إلى 12 يوما بالنسبة لمن أصيبوا بالفيروس وتظهر عليهم الأعراض. تتضمن أعرض الإصابة بالهربس:

  • ظهور تقرحات حمراء على الجلد مثل المنطقة المحيطة بالفم.؟
  • الحمى.
  • ألم أثناء التبول.
  • ألم عند لمس الغدد اللمفاوية وتضخمها.
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية.
  • الشعور بالإرهاق والتعب.

علاج الهربس

لا يوجد علاج لفيروس الهربس حيث إن القروح الناتجة عن الإصابة به تشفى لحالها دون أي علاج، لكن هناك بعض الخيارات العلاجية التي تساعد على السيطرة على تلك القروح والطبيب المختص هو الذي يحددها حسب حالة المصاب، فقد تكون عبارة عن حبوب أو حقن.