من الطبيعي أن يوجد في أي شخص نقاط ضعف في شخصيته تماماً كما توجد به نقاط قوة، لهذا لا ينبغي على الشخص أن يشعر بالحرج من ذلك، بل ما يتوجب عليه فعله هو التعرف عليها والتخلص منها بشكل سريع حتى لا تؤثر على عمله ونجاحه وحياته بشكل سلبي. لو كنت تبحث عن كيفية التغلب على نقاط الضعف في الشخصية فإليك 8 خطوات تساعدك على ذلك.

تعرف على نقاط الضعف في شخصيتك

قبل أن تبحث عن كيفية التغلب على نقاط الضعف في الشخصية، عليك التعرف أولا على نقاط ضعفك وتحددها بشكل واضح وتدونها في ملاحظة. من ضمن نقاط الضعف في الشخصية مثلا: كثرة الشكوى، الكسل، التبذير، التشاؤم، الفوضى، العدوانية وغيرها الكثير من الصفات.

الاعتراف بنقاط الضعف

لا تخجل أبدا من أن تعترف لنفسك ببعض الصفات والسلوكيات التي تعتقد بأنها تشكل نقاط ضعف في شخصيتك. تقبلها ولا تشعر بالانزعاج منها، فهذا ضروري حتى تبدأ في رحلة التخلص منها.

البحث عن نقاط القوة

في مقابل نقاط الضعف، هناك نقاط القوة التي تميز شخصيتك عن غيرك. قم بالبحث عنها وتدوينها، واحرص على أن تنميها وتطورها لكي يسهل عليك التخلص من نقاط ضعفك.

لا تظهر ضعفك للآخرين

حافظ على صورتك القوية أمام الآخرين، ومهم حدث، لا تظهر نقاط ضعفك للآخرين حتى لا يستغلوها ضدك مستقبلاً. لا تتحدث عن نقاط ضعفك أمام الناس.

التفكير الإيجابي

التفكير السلبي والتشاؤم لن يساعدك أبدا على التغلب على نقاط الضعف في شخصيتك بل على العكس يؤثر على أهدافك ومشوارك في الحياة. لو كنت تريد النجاح في ذلك فعليك التحلي بالتفكير الإيجابي والتعامل مع نفسك والآخرين بطريقة إيجابية.

عليك أن تؤمن بأنك قادر على التخلص من نقاط الضعف وقادر على إيجاد حلول لكل المشاكل التي تعرقل طريقك. لا بد أن تتحلى بإرادة وعزيمة قوية لذلك.

لا تلقي اللوم على النفس

لو تسببت إحدى نقاط ضعفك في وقوعك في مشكلة أو موقف سيء أو محرج، فلا تلقي أبدا اللوم على نفسك ولا تعاقب نفسك أو تقسو عليها.

تحديد الأهداف

قم بوضع قائمة تشمل كل الأهداف بشكل واضح، ثم اجتهد وثابر واعمل على أن تقوم بتحقيقها. كلما نجحت في تحقيق هدف من تلك القائمة، كلما نجحت في التخلص من نقط ضعف توجد في شخصيتك.

التقرب من الله

عندما تتضرع لله عز وجل بالصلاة وتتقرب منه بالدعاء فإن ذلك يضخ بداخلك الطاقة الإيجابية ويقوي العديد من الجوانب في شخصيتك ويساعدك في التخلص من نقاط الضعف.