علاج الوسواس القهري

الوسواس القهري Obsessive Compulsive Disorder-OCD من أكثر الأمراض النفسية إنتشارا حوال العالم. ويمكنك التعرف عليه وتشخيصه بكل سهولة، حيث تبدو على الشخص إضطرابات نفسية تكون متشابهة في الغالب، ويشعر المريض بالتوتر والقلق والخوف الشديد من أي شيء ، ويعطي الموضوع قيمة أكثر من المطلوب.

من المعلوم أن الخوف والقلق والتوتر خصائص فطرية بيولوجية عند الإنسان، والشعور بها يعد أمرا طبيعيا، إلا أن المبالغة في الإحساس بالخوف و التذمر والقلق المستمر تصبح حالة مرضية تستدعي تدخل الطبيب المختص بشكل عاجل.

أعراض الوسواس القهري

أعراض الوسواس القهري يمكن ملاحظتها بسهولة حيث تتركز أساسا بتركيز المريض على افكار معينة،  وتكون طبيعة هذه الافكار سلبية، بحيث يبدأ المريض مثلا بتنظيف المكان أكثر من اللازم أو يقوم بإغلاق الباب والتأكد من اغلاقها لعدة مرات.. تسبب له هذه الهواجس هدرا لطاقته ومشاكل كثيرة تعيق مسيرة حياته الطبيعية.

المصاب بهذا المرض ، يقوم بسلوكات خارج عن سيطرته ، ولا يملك القدرة على التحكم في تفكيره وأفكاره، يميل المصاب بالوسواس القهري إلى العزلة وعدم رغبته في حضور المناسبات الإجتماعية ويتجنب الأماكن العمومية، فالهواجس التي تسيطر عليه تجعله مقيدا وبدون إرادة ،غير قادر على الاندماج في الحياة بشكل طبيعي.

طرق علاج الوسواس القهري

هناك نوعان من العلاج لمرض الوسواس القهري:

علاج الوسواء القهري بالأدوية

بعد تشخيص الطبيب المرض بشكل دقيق، يمكنه وصف أدوية للمريض تناسب حالته، فهناك حالات مرض الوسواس القهري تتزامن مع حالة الإكتئاب، لذلك فإن الطبيب المختص يقدم وصفات الدواء حسب كل حالة.

العلاج النفسي Psycotherapy

أكد الباحثون مدى فعالية هذا العلاج في التغلب على مرض الوسواس القهري ، وأهميته لا تقل عن أهمية العلاج بالأدوية، فالطبيب هو من يحدد نوع العلاج الذي سيخضع له المريض حسب نوع الحالة.