ينقسم البشر إلى فئتين، فئة تحب الاستيقاظ باكراً لأنها تدرك الفوائد التي تجنيها جراء ذلك، وفئة أخرى تجد صعوبة بالغة في الاستيقاظ في الصباح الباكر وحتى إن فعلوا ذلك فإنهم لا يشعرون بأي نشاط يذكر كما يدعي أصحاب الفئة الأولى. لو كنت من الفئة الثانية فأنت بلا شك تجد الاستيقاظ باكرا بمثابة تحدي صعب للغاية خاصة في فصل الشتاء، فحتى لو وضعت منبها لأجل ذلك فإنك قد تطفئه وتكمل نومك. إليكم كيفية الاستيقاظ بنشاط في الصباح الباكر.

عدم القدرة على الاستيقاظ في الصباح الباكر تعتبر عادة سيئة لديها العديد من السلبيات على حياة الشخص، فقد تفوت عليه مواعيده أو عمله أو دراسته وذلك ما قد يؤثر على مسار الشخص ككل. لو كنت تبحث عن حيل وطريقة للاستيقاظ في الصباح الباكر وبنشاط عالي فقم باتباع الحيل التالية:  

التعرض لأشعة الشمس

تلعب أشعة الشمس دورا كبيرا في شعور الشخص بالنشاط بعد استيقاظه من النوم والسبب هو أنها تعزز إفراز هرمون الميلاتونين الذي يساعد على الاسترخاء في الليل، لهذا افتح الستائر والنوافذ عند الاستيقاظ واسمح لأشعة الشمس بأن تدخل لغرفتك، وينصح بتناول الفطور قريبا من النافذة لزيادة التركيز.

الاستماع للموسيقى ذات الإيقاع السريع

حسب الأبحاث فإن الاستماع للموسيقى ذات الإيقاع السريع يحفز العقل على الانتباه، فالأشخاص الذين يعانون من مشكلة الاستيقاظ في الصباح الباكر يعانون من الصداع خاصة لو لم يحصلوا على عدد ساعات كافية في الليل، لهذا توصلت هذه الأبحاث إلى أن الاستماع للموسيقى ذات الإيقاع السريع يساعدهم على تنشيط العقل ويساعدهم أيضا على الاستيقاظ صباحاً.

الماء البارد

لو كنت تجد مشكلة في الاستيقاظ باكرا فقم بأخذ حمام بالماء في الصباح فذلك يعزز من إفراز الجسم لهرمون القلق وزيادة تدفق الدم اللذان يحسنان المزاج وينشطان الجسم.

وضع المنبه في مكان بعيد

يشتكي البعض بأنهم يطفئون ويوقفون المنبه دون شعورهم ثم يعودون للنوم وذلك ما قد يجعلهم يفوتون مواعيد مهمة للغاية. هناك حيلة ذكية يمكنك اللجوء إليها لحل هذه المشكلة وهي وضع المنبه في مكان بعيد عن سريرك وفي غير متناول يدك، فذلك سيجعلك تستيقظ وتنهض من أجل إيقافه.

الحصول على عدد ساعات كافية من النوم

آخر ما ننصحك به لمساعدتك على الاستيقاظ صباحا هي ضرورة الحصول على قسط كافي من النوم في الليل، فذلك يحفز عقلك على التركيز ويشبع جسمك من حاجته للنوم ويجنبك الشعور بالخمول بعد الاستيقاظ.