هناك الكثير من الأشخاص الذين يلجئون لغيرهم من أجل مساعدتهم على اتخاذ القرارات في حياتهم، وغالباً ما يوصف هؤلاء بأنهم يمتلكون شخصية ضعيفة غير قادرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات بنفسها. السبب الحقيقي الذي يدفع هؤلاء بالدرجة الأولى للاستعانة بأنفسهم هو عدم ثقتهم بأنفسهم، خوفهم من اتخاذ قرار خاطئ وأيضاً عدم معرفتهم كيفية اتخاذ القرار الصحيح، لهذا قررنا أن نخصص هذا المقال لنستعرض فيه مجموعة من الخطوات التي ستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح.

توضيح طبيعة المشكلة

أول ما ينبغي عليك فعله هو أن تفهم المشكلة جيدا وتوضح طبيعتها فذلك ما سيساعدك على اتخاذ القرار الصحيح، لكن حتى توضح طبيعة المشكلة التي لديك حاول أن تعرف الهدف من قرارك والنتائج المترقبة وإذا كان إيجاد حل بسرعة يعتبر جيدا أم تحتاج للوقت، والأولويات الرئيسية التي تحتاجها لاتخاذ هذا القرار مثل المال والوقت والجودة.

تجميع البيانات وتلخيصها

لا بد أن تدرس جميع جوانب المشكلة جيدا وتقوم بجمع كل العوامل والبيانات حولها وتقوم بتقييمها وتلخيصها ومقارنتها حتى تستطيع الوصول أفضل العوامل التي ستحقق لك قرارا صائباً.

إيجاد حلول بديلة للمشكلة

قم بوضع قائمة تضم كل دورات العمل التي تخطر ببالك، ولكن احرص على ألا تكون محدودة بل اكتبها دون تقييم حتى تقوم بالتفكير خارج الصندوق وتقوم بجلسات عصف ذهني فذلك سيساعدك على عدم الخوف من التحدي واتخاذ القرار.

أفضل الخيارات

لا تقم بوضع قائمة طويلة لأنها سوف توترك، بل احرص على أن تكون قائمتك سريعة وقصيرة وتضم أفضل الخيارات مع التفريق بين الخيارات غير العملية والعملية وقم بحذف أي خيار تراه ضعيفا واحتمالية عدم نجاحه عالية.

اتخاذ القرار

قم بدراسة الخيارات التي وضعتها في القائمة عبر تحديد تقييم إيجابياتها وفوائها وسلبياتها وأضرارها، ثم اختر منها أفضل حل أو خيار تراه مناسبا وقادرا على حل المشكلة.

تطبيق القرار

بعدما حددت الخيار الأنسب يحين وقت تطبيق وتنفيذ القرار، ولكن خذ بالحسبان ضرورة وضع خطة بديلة وطائرة في حال عدم نجاح القرار الأول. بعد تنفيذ القرار قم بتقييم النتائج واستعراض آثاره ومدى تأثيره على حل المشكلة.

وفي النهاية، لا بأس بذكر بعض المهارات التي ستساعدك على اتخاذ القرار الصحيح لهذا اعمل على تعلمها واكتسابها وصقلها:

  • مهارة الحدس التي تمكنك من فهم الأمور بسرعة دون الحاجة للكثير من التحليل.
  • البصيرة التي تنبؤك بعواقب قرار ما.
  • التفكير الناقد الذي يساعدك على الربط بين الأفكار والمفاهيم ويساعدك في جمع المعلومات والبيانات وتقييمها وكذلك التفكير بشكل منطقي وواقعي.
  • الذكاء العاطفي الذي يساعدك على فهم وقراءة عواطف الناس وربطها بالقرارات التي يتخذونها.
  • ضبط النفس الذي يساعدك في السيطرة على مشاعرك المتطرفة التي قد تؤثر على قرارك، وكذلك تساعدك على اتخاذ القرار السليم والصحيح.