تعتبر قواعد الإتيكيت منظمة أفضل لشكل حياتنا اليومية، خاصة تلك التي تتعلق بالعمل وتناول الطعام؛ ويقع كثير من النساء في حيرة من أمرهم، فهل ينبغي عليهم اتباع التقاليد والعادات التي تعلموها من آبائهم، أم عليهم تطبيق قواعد الإتيكيت والتعامل بها مع الآخرين؛ وعلى كل حال، سوف نذكر لكم في هذا المقال بعض قواعد الإتيكيت المهمة للغاية والتي ينبغي على الجميع معرفتها.

حركة تقليب الشاي

في العادة، يقوم الشخص بتقليب فنجان الشاي أو القهوة بالملعقة وإصدار أصوات قد يعتبرها البعض مزعجة، ولكن حسب قواعد الإتيكيت فإنه لا ينبغي إصدار أي صوت مطلقا من تقليب الفنجان، وذلك بتحريك الملعقة للأمام والخلف برقة شديدة.

الملح والفلفل

قد يطلب منك شخص ما أن تمرر له قناة الملح سواء في عزومة في البيت أو في مطعم ما، لهذا تقول قواعد الإتيكيت إنه لا ينبغي عليك تمرير قناة الملح بدون قناة الفلفل الأسود.

تقديم الخبز

هناك طريقتان يخضع لهما تقديم الخبر، الأولى هي وضعه في سلة كبيرة في وسط المائدة وتحتوي على خبز مقطع ويتم تقديمها قبل الطعام، وتترك شوكة كبيرة بجانب السلة لسهولة الإمساك بالخبر، والطريقة الثانية هي وضع صحن بجانب كل شخص وتوضع به ربع رغيف خبز. أما طريقة التقطيع تكون عن طريق تقسيم الخبزة إلى 4 أجزاء,

فتح الباب

لا يهم جنس أو عرق أو دين أو جنسية الشخص الذي خلفك، فالقاعدة المتعلقة بفتح الباب عالمية وموحدة وهي أن من يصل إلى الباب أولا يقوم بفتح للآخر (لمن خلفه) والسماح له بالمرور أولاً.

تناول الطعام

قاعدة الإتيكيت المتعلقة بتناول بتناول الطعام تنص بأنه لا يمكنك البدء في تناول الطعام قبل أن يتم تقديمه لجميع الحضور، كما أنه لا ينبغي عليك وضع أي أشياء خاصة بك على طاولة الأكل مثل الهاتف أو المفاتيح أو النظارات الشمسية، بالإضافة إلى أنه لا يبغي عليك المضغ بصوت عالي ومسموع وعدم التحدث والفم مليء بالأكل.

استخدام الهاتف

عند استخدام الهاتف، لا تقم بالتحدث بصوت عالي في مكان عام ومرتفع ومزعج، ولو كنت في مكان مغلق كصالة انتظار على سبيل المثال، اخرج من الصالة ثم تحدث بصوت منخفض بعيدا عن الآخرين.

لا تقم باستخدام الهاتف عندما تكون مدعوا لحفلة أو عشاء أو شرب قهوة مع شخص ما، لكن لو كنت مضطرا للرد على اتصال عاجل فقم بالاعتذار ثم اذهب بعيدا وأجب على الاتصال.

في المكتب

نوعية الطعام الذي تتناوله في المكتب له قواعده الخلاصة فلا يجب ترك البقايا على المكتب، كما لا يجب أن يكون ذا رائحة قوية وعليه أن يكون سهلاً للتناول. أما بخصوص الهاتف، ضع الهاتف على وضع الصامت وعند التحدث في الهاتف احرص على أن يكون صوتك منخفضا وذلك لتفادي إزعاج الآخرين.