70 بالمئة من السرطانات يمكن الوقاية منها عن طريق اتباع النظام الغذائي الصحيح، وال 30 بالمئة الأخرى لها علاقة بعلم الوراثة، والعوامل البيئية التي لا يمكن السيطرة عليها، هذه الأطعمة التي سيتم ذكرها من الأفضل تجنبها لتقليل احتمالية الإصابة بالسرطان.

أطعمة تسبب السرطان

الأطعمة المعلبة

تحتوي الأطعمة المعلبة على مستويات عالية من الملح، أو السكر، لكن هذا ليس السبب الرئيسي للإصابة بالسرطان، بل أن هنالك مركب كيميائي يتم استخدامه في التعليب وهو BPA، هذا المركب سوف يتفاعل مع أي طعام يلامسه، وبالأخص الأشياء الحامضية مثل الطماطم، بدلاً من ذلك اعتمد على المنتجات الطازجة، أو المجمدة، أو المجففة، واشتر فقط المنتجات المعلبة التي تحمل علامة خلوها من BPA.

الزيوت المهدرجة

قد تعتقد أن زيوت الخضروات صحيةً، ولكن لا يمكن استخراج الزيت من الخضروات الكاملة بشكل طبيعي، فلا بد من استخدام المواد الكيميائية لاستخراج الزيت، بعد ذلك يتم تلوين الزيت وإزالة الرائحة الطبيعية لجعل المنتج النهائي يبدو جذاباً، هذه العملية الكيميائية هي التي تجعل الزيت مهدرج، وهو بدوره يؤثر على بنية الخلايا ومرونتها، مما يزيد من احتمالية الإصابة بالسرطان.

اللحوم المدخنة

على الرغم من أن تدخين اللحوم هو أسلوب قديم في الحفاظ على الطعام، إلا أنه يتسبب في التقاط القطران الناتج عن عملية التدخين، وهو يعد أمراً سيئاً وخطيراً في الطعام.

الكولا

بسبب غناها بالمواد الكيميائية الصناعية، والملونات المضافة، ترفع المياه الغازية من خطر الإصابة بالسرطان، فإن شعرت بحاجة جسمك إلى الكافيين فإن الخيار الأكثر صحةً هو الشاي، أو القهوة المحلاة بشكل خفيف، فكلاً من الشاي والقهوة لهما خصائص مضادة للسرطان.

الشيبس

رقائق البطاطس ليست صحية لأنها تحتوي على الكثير من الملح، والدهون المشبعة، والتي تسبب زيادة خطر الإصابة بالسرطان كما انها تحتوي على مادة كيميائية مسرطنة وهي الأكريلاميد، وهو المركب الموجود في السجائر والذي يعد مركباً قاتلاً.

الفوشار في الميكروويف

خطرها يشبه إلى حد كبير الأطعمة المعلبة، فإن مشكلة الفوشار في الميكروويف هي طريقة تخزينها، حيث تصنع معظم أكياس الميكروويف بمنتج يسمى PFOA، والذي يتم ربطه بخطر حدوث أمراض الكلى، والبنكرياس، والمثانة، والكبد، وسرطان الخصية، إلا أن الفشار بحد ذاته وجبة خفيفة صحية في حال تم قليه بزيت الزيتون، ولكن ابتعد عن الفوشار الذي يتم تحضيره في الميكروويف.

الطحين الأبيض

الحبوب الكاملة صحية للغاية، ولكن الطحين الأبيض يحتوي على نسبة عالية من سكر الدم، هذا يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، والأنسولين، ويعتقد أن هذا يسبب زيادة احتمالية نمو الخلايا السرطانية، فحاول تناول المخبوزات المحضرة من دقيق الحبوب الكامل.

الكحول

تناول الكحول بشكل مفرط هو أمر سيء للغاية، فهو يجعلك أكثر عرضةً لخطر الإصابة بسرطان الفم، والمريء، والكبد، والقولون، والمستقيم.

الأطعمة المخللة الصناعية

التخليل هو شكل آخر من أشكال الأطعمة المعالجة، حيث يتم إضافة النترات، والملح، والملونات الصناعية، فالمأكولات المخللة مثلها مثل الكحول تزيد من خطر الإصابة بأمراض السرطان، كما وترتبط الأطعمة المخلل بسرطان الجهاز الهضمي، وخاصةً في المعدة، والقولون، إن كنت تحب المخللات بالفعل، حضرها في المنزل وتحكم في مستوى الملح، ولكن تجنب المخللات الصناعية.