قد يكلف الشفاء من مرض ما زيادةً في الوزن، هذا ما تم تأكيده من قبل الكثير من الخبراء الذين حذروا من بعض أصناف الأدوية التي تؤدي إلى رفع نسبة الوزن في حال استمر المريض بتناولها.

قائمة الأدوية التي تسبب زيادة الوزن

وفق ما ذكره موقع ريدرز دايجست، فإن قائمة الأدوية التي تسبب زيادة الوزن تتضمن ستة أدوية قد يؤدي تناولها إلى تداعيات سلبية على صحة الجسم، وفي المقدمة زيادة الوزن.

أدوية ضغط الدم

الدراسات التي تم اجراؤها على أدوية تنظيم ضغط الدم، تؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن، وذلك لأنها تسبب بطء في عملية حرق المواد المغذية داخل الجسم، مما يؤدي إلى زيادة تكتلات الدهون في الجسم.

أدوية منع الحمل

تحتوي الأدوية التي تمنع الحمل، على هرمون الأستروجين، الذي يرفع من معدلات الشهية على الطعام، هذا ما يدفع النساء اللواتي تتناولن حبوب منع الحمل إلى تناول عدد أكبر من الوجبات وبكميات أكبر، كما أن أدوية منع الحمل تسبب زيادة احتباس للسوائل داخل الجسم.

أدوية الأنسولين

يعاني الكثير من مرضى السكري الذين يتناولون الأدوية التي تحتوي على الأنسولين من مشكلة زيادة الوزن، وذلك لأن مثل تلك الأدوية تعزز تراكم الدهون في الجسم، وبالأخص في المناطق أسفل الجلد.

أدوية الكورتيزون

مرضى الروماتيزم يتناولون أدوية الكورتيزون لتخفيف أعراض هذا المرض، فالكورتيزون يسبب احتباس للسوائل في الجسم، وبالأخص في منطقة البطن، مما يؤدي إلى رفع نسبة الدهون في الجسم.

أدوية مضاد الاكتئاب

ينبه الأطباء باستمرار إلى أن الأدوية المضادة للاكتئاب والمعالجة للأمراض النفسية، يمكن أن تزيد من وزن الجسم، لأنها تعمل على تنشيط مراكز الشهية في الدماغ، كما أنّها تسبب تخفيض عملية الحرق للدهون.

مضادات الحساسية

من المعروف أن أدوية الحساسية والمضادة للهيستامين تسبب فتح شهية المرضى على الأكل، هذا الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة تخزين الدهون في الجسم، بالإضافة إلى الزيادة الملحوظة في الوزن.

أدوية أمراض القلب

إن حاصرات بيتا التي تدخل في تركيب أدوية أمراض القلب والتي تساهم في معالجة مرض القلب، لها آثار جانبية مثل زيادة الوزن، بسبب زيادة احتباس السوائل في الجسم.