يتساءل الآباء حول العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها جسم الطفل من أجل ضمان تطوره ونموه بشكل سليم، وعن الكميات التي ينبغي عليه تناولها منها، فيرهقهم التفكير حول ما إذا كان يحصل بالفعل على الكميات الكافية منها أم لا، لهذا نخبركم بأن الفيتامينات المختلفة التي تعتبر مهمة لنمو طفلكم يمكن الحصول عليها بشكل طبيعي من خلال التغذية المتوازنة والمتنوعة، وفيما يلي أهم الفيتامينات لنمو الطفل جسديا وعقليا وسلوكيا.

فيتامين A

يعتبر الفيتامين A جد مهم للحفاظ على سلامة العيون والجلد وتعزيز الجهاز المناعي للطفل، بالإضافة إلى أنه يعزز عملية النمو السليم للطفل وتجديد الخلايا العظمية. يمكن الحصول على فيتامين A من العديد من المصادر مثل الخضر الورقية الخضراء، الخضر والفواكه برتقالية اللون مثل المشمش والمانجا والبطاطس الحلوة والجزر، اللحوم الحمراء والكبد، الحليب ومنتجاته. بلا شك فإن نقص هذا الفيتامين في جسم الطفل سيؤثر على جهازه المناعي ونموه وخلاياه.

فيتامين C

يعتبر نقص هذا الفيتامين في الجسم أمرا نادرا يسبب مشاكلا تسبب نزيف اللثة وظهور الكدمات على الجلد، بالإضافة للإصابة بمرض الاسقربوط. فالفيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية والمهمة لتقوية الجهاز المناعي والحفاظ على بناء خلايا الجسم، ومن أهم مصادره: الفلفل الرومي والحمضيات كالبرتقال والليمون والفراولة والكيوي.

فيتامين D

يتدخل هذا الفيتامين بشكل أساسي في نمو وتكوين عظام الطفل، وأي نقص فيه يسبب الكساح وتقوس الساقين. يجب الحرص على أن يتناول الطفل كميات يومية موصى بها من فيتامين D وذلك لضمان نمو الأسنان والعظام بشكل سليم، ومن أهم مصادر الفيتامين D نجد الحليب ومنتجاته، صفار البيض، الأسماك الزيتية، الفطر، الأغذية المدعمة مثل الحبوب الكاملة والتعرض بشكل مباشر لأشعة الشمس.

مجموعة فيتامينات B

تضم مجموعة فيتامينات B فيتامين B1، B2، النياسين، حمض البانتوثينيك، فيتامين B6، البيوتين، حمض الفوليك، فيتامين B12. تلعب هذه المجموعة دورا مهما في عمل الأنزيمات وعملية الأيض وتدخل في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وكذلك تساعد على إنتاج الطاقة وتحريرها حتى يستطيع الجسم استخدامها. يمكن الحصول على مجموعة فيتامينات B من العديد من المصادر مثل اللحوم بمختلف أنواعها، مجموعة الألبان وبدائلها، الخضر الورقية الخضراء، البقوليات، البذور، المكسرات والحبوب الكاملة.

فيتامين K

يساعد هذا الفيتامين على تجلط الدم في حالة الإصابة بالجروح، وهناك العديد من الأطعمة التي تحتوي عليه مثل الخضر الورقية الخضراء، الحليب ومنتجاته، زيت فول الصويا والبروكلي.

فيتامين E

يعتبر الفيتامين E مهما جدا لصحة خلايا الدم الحمراء، فهو يحميها هي والأنسجة من التلف، ومن ضمن أهم مصادره الغذائية نجد المكسرات والبذور، الخضر الورقية الخضراء، صفار البيض، جنين القمح، الحبوب الكاملة كالشوفان والطحين، زيت دوار الشمس وزيت الزيتون والكانولا.