حاله كحال باقي أجزاء الجسم، يتعرض الشعر للكثير من المشاكل الصحية التي تعيق نموه وتؤثر عليه، لهذا فهو يحتاج إلى اهتمام وعناية كبيرين. يتساءل الكثيرون حول أفضل الطرق والوصفات للحصول على شعر قوي وجميل وكثيف، وعن العناصر الغذائية والفيتامينات التي تتدخل بشكل رئيسي في نموه، لهذا سوف نستعرض من خلال هذا المقال مجموعة من الفيتامينات المغذية والمفيدة لنمو الشعر.

الفيتامينات

تلعب دورا رئيسيا في صحة الشعر وبشكل عام، جميع الفيتامينات تعتبر مفيدة للشعر لكن هناك فيتامينات معينة تعتبر هامة جدا أكثر من غيرها وهذه بعضها:

فيتامين د

توصلت الدراسات العلمية إلى أن فيتامين د يلعب دورا كبيرا في نمو الشعر لهذا ينصح بالتعرض لأشعة الشمس لفترات كافية أو تناول المصادر الأساسية لهذا الفيتامينات مثل العصير المدعم والحليب المدعم والحبوب المدعمة به، بالإضافة لزيت كبد السمك وبعض الأسماك الدهنية كالسردين والسلمون.

فيتامين ب6

يمكن الحصول على فيتامين ب6 من العديد من المصادر الغذائية مثل الاسماك والبطاطس والدواجن واللحون والبروكلي والجزر والفواكه غير الحامضية وعصير البندورة وعصير البرقوق والموز والطبخ والكبدة والبقوليات والخبز المدعم ومنتجات الصويا.

فيتامين ب12

يوجد هذا الفيتامين في الأغذية الحيوانية فقط، مثل الأسماك والدواجن واللحون ويوجد في حليب الصويا المدعم به وفي الحليب والبيض والأجبان.

حمض الفوليك

يوجد في الخضر الورقية الخضراء بشكل خاص وفي البقوليات، وعصير البرتقال وخبز القمح الكامل والكبدة والبذور ومنتجات الحبوب المدعمة به كالخبز والدقيق المدعم.

البيوتين

عندما يعاني الجسم من نقص البيوتين فإنه سيواجه تساقطا في الشعر لهذا من الضروري الحصول عليه من مصادره، حيث يوجد في فول الصويا والسمك والحبوب الكاملة وصفار البيض ولحوم الأعضاء الداخلية.

فيتامين هـ

يتوفر هذا الفيتامين المعروف بسرعة التلف بالحرارة والأكسدة في غالب الأحيان في الزيوت النباتية مثل زيت جنين القمح الذي يتميز بوجود نسبة كبيرة من الفيتامين هـ به.

البروتين

البروتين هو مكون رئيسي للشعر وضروري لنموه، وعندما لا يحصل الجسم على الكميات الكافية من البروتين فإن الشعر يدخل في مرحلة الراحة التي تستمر لمدة ثلاثة أشهر ثم يبدأ في التساقط بشكل أكبر من الطبيعي.

المعادن

تدخل المعادن في عملية إنتاج البروتينات التي تكون الشعر، لهذا يعتبر نقص المعادن هو الآخر مسببا لتساقط الشعر، ومن المعادن الرئيسية التي يحتاجها الشعر نذكر النحاس والمغنسيوم والسيلينيوم والحديد والزنك.