توجد انواع مختلفة للشاي كالشاي الأخضر، والشاي الأسود، وشاي الأولونج، وجميعها يتم تحضيرها من أوراق نبتة الكاميليا، ويعتبر الشاي من اكثر المشروبات استهلاكاً حول العالم. يتم تصنيف انواع الشاي حسب درجة الأكسدة والتخمير، ويعتبر الشاي الاخضر الاكثر شرباً في الصين واليابان وكوريا والمغرب، اما الشاي الاسود فينتشر في اوروبا والولايات المتحدة الامريكية، ويأخذ الشاي الاسود لونه ونكهته المميزة عن طريق تخمير أوراقه بفعل أكسيد البوليفينُول الموجود داخل الأوراق ثم تجفيفها، مما يؤدي إلى إنتاج مركبات متعددة الفينول التي تعزز النكهة.

يحتوي الشاي الاسود على مادة الكافيين لذا ينصح بعدم تناوله بكميات كبيرة ولكنه يعد آمنا اذا تم تناوله بكميات معتدلة. وُجد أنّ تناول كميات كبيرة من الشاي الأسود يسبب الصّداع، والتوتر، والارتعاش، وطنين بالأذن، واضرابات في النوم، والتقيؤ، والإسهال ويسبب ا تفاقم حالة فقر الدم لدى الأشخاص المصابين بنقص عنصر الحديد.

أضرار الشاي الأسود

على الرغم من الفوائد المتعددة للشاي الأسود، إلّا أنّه يسبّب بعض الأضرار، ونذكر من أهمّها:

احتمالية احتوائه على عناصر سامة

تخمير الشاي لفترات طويلة يؤدي الى تكون العديد من العناصر السامة كالرصاص والألومنيوم، والمنغنيز، لذا ينصح بعدم تخمير الشاي مدة تزيد عن ثلاث دقائق، وتناول كميات معتدلة يومياً بحيث لا تزيد عن ١٠ اكواب يومياً.

الآثار الضارة للكافيين

الافراط في تناول الكافيين يسبب عدم انتظام ضربات القلب، والإسهال، والقولون العصبي، وضغط العين، وارتفاع ضغط الدم، ايضا بالنسبة للاشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين فقد يعانون من الارق والقلق والتهيج.

فقر الدم

يُنصح بترك ساعة بين تناول الطعام وشرب الشاي، وذلك لان تناول الشاي بين الوجبات يقلل قدرة الجسم على امتصاص الحديد بالتالييزداد خطر الاصابة بفقر الدم.

زيادة المخاطر خلال فترتي الحمل والرضاعة

تناول كمية كبيرة من الشاي أثناء فترة الحمل او الرضاعة قد يسبب انخفاض الوزن عند الولادة، ويزيد من خطر الاجهاض، وموت الرضيع المفاجئ، لذا ينصح بتناول اقل من 3 اكواب يوميا من الشاي الاسود.

هشاشة العظام

قد يؤدي تناول كمية من الشاي تزيد عن 3 اكواب الى ضعف العظام وذلك لان شرب الشاي يزيد من كميات الكالسيوم التي يطرحها الجسم مع البول.

فوائد الشاي الأسود

يوفر الشاي الأسود العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر من هذه الفوائد ما يأتي:

مصدر غني بمضادات الأكسدة

مضادات الاكسدة مهمة اذ انها تقلل من الاضرار التي تنتج عن الجذور الحرة، ولكن اضافة الحليب خاصة الحليب كامل الدسم إلى الشاي قد يمنع تأثير مضادات الأكسدة الموجودة فيه، ايضا اكياس الشاي قد تمنع استخراج بعض مضادات الأكسدة.

مصدر جيد للكافيين

يساعد الشاي الاسود على تعزيز اليقظة والتركيز، لانه يعد غني بالكافيين.

تحسين صحة القلب

بالنسبة للاشخاص الذين لايعانون من مشاكل في القلب فإن تناول الشاي الاسود يعمل على خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، اذ ان الشاي الاسود قد يقلل من عوامل للخطورة المؤدية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب يجب عليهم الحذر عند تناول الشاي الاسود وذلك لاحتوائه على الكافيين.

تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين

يُعتقد أنّ شرب 3 اكواب من الشاي الاسود يومياً قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين بنسبة 11%.

خفض ضغط الدم

تناول الشاي الاسود بعد الوجبات الغنية بالدهون يقلل من تأثيرها على ضغط الدم.

المحافظة على صحة القناة الهضمية

يساعد تناول الشاي الاسود على حماية المعدة والأمعاء من القرحة الناتجة عن عدوى جرثومة المعدة، أو ما يُسمّى بالبكتيريا الملوية البوابية، ويجعل الامعاء أكثر تقبلاً للبكتيريا المفيدة التي تساعد على تحطيم الطعام.

التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري

بالنسبة للشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني، أظهرت الدراسات ان تناول الشاي الاسود قد يساعدهم في التحكم في ارتفاع نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام.

التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الشاي الاسود على مضادات الأكسدة لذا أظهرت الدراسات ان له فاعلية في التقليل من خطر الاصابة بسرطان البروستات.