لطالما اشتهرت نبتة الخبيزة بطعمها اللذيذ وباستخداماتها المتعددة وفوائدها الصحية، إذ عرفت منذ قديم الزمان في مجال الطب التقليدي، وتتكاثر الخبيزة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، كما تشتهر الدول العربية باستهلاك نبتة الخبيزة، وتتنوع طرق استخدامها وطهيها، حيث هناك من يقوم بأكلها نيئة باستخدامها في السلطات كبديل للخس، والبعض الآخر يقوم بطبخها قبل تناولها، ويمكن كذلك إضافتها إلى الشاي، وأيضا استخلاص الزيت منها. لنتعرف فيما يلي على فوائدها الصحية.

المساهمة في علاج الألم

تحتوي أوراق وسيقان نبتة الخبيزة على مادة لزجة تشبه الصمغ تساعد في حال استخدامها ككمادات بشكل موضعي على جلد المصاب في التئام الجروح بشكل فعال والتخلص من الألم وتسريع فترة الشفاء.

تعزيز صحة الجهاز المناعي

تساهم نبتة الخبيزة في تعزيز قوة الجهاز المناعي وتزيد من فعاليته نظرا لاحتوائها على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا.

يمكن استخدام الخبيزة على الجروح لحمايتها من الإصابة بالالتهاب، ويمكن تناولها أو إضافتها إلى الشاي لتقوية الجهاز المناعي من الداخل.

تعد مضادة للالتهاب

في حالة الإصابة بطفح جلدي أو لدغة أو أي مشاكل جلدية أخرى يمكن للخبيزة تخفيف خطر إصابة المنطقة بالالتهاب، وذلك بسبب خصائصها المضادة للالتهابات والتورم، ويمكن أيضا أن تحافظ الخبيزة على منع العدوى .

محاربة الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي

تعمل نبتة الخبيزة على التخلص من البلغم المتراكم في الجهاز التنفسي ومحاربة احتقان الأنف،وتعد أيضا عنصر مهدئ تساعد على استرخاء العضلات في الجهاز التنفسي وتعزيز التنفس.

مكافحة الشيخوخة وإبطاءها

تمتلك نبتة الخبيزة خصائص مهمة تساعد على إنتاج الكولاجين في الوجه وحماية الجسم من الشيخوخة والتجاعيد ومن ظهور علامات التقدّم في السن. 

فتناول الخبيزة سواء مطبوخة أو على شكل مشروب وأيضا استخدام زيت الخبيزة يمكن أن يساعد في تحقيق هذه الفائدة.

علاج مشاكل الهضم

تعتبر نبتة الخبيزة علاجا فعالا لاضطراب الجهاز الهضمي، حيث تعمل كملين طبيعي يساعد على تنظيم حركة الأمعاء وطرد الغازات منها والتخلص من الإنتفاخ والتقليل الإمساك، ويتم هذا من خلال شرب مغلي الخبيزة مع مراعاة عدم تناول كمية كبيرة منه.

حل مشاكل النوم

لمن يعاني من مشاكل النوم، ينصح باستخدام مغلي الخبيزة في تهدئة الجسم والاسترخاء والتحفيز على النوم والتخلص من الأرق. من الضروري استشارة الطبيب قبل تناول الخبيزة إذا كنت تعاني من مشكلة صحية أو تتناول أي أدوية، فقد تتفاعل مع بعض الأدوية مسببة اثار جانبية مختلفة.