لا شك بأنك سمعت مسبقا عن مضادات الأكسدة التي توجد ببعض مكونات مستحضرات التجميل والكريمات وغيرها، وقرأت عن دورها الكبير في تعزيز صحة البشرة والشعر، لكن هل تساءلت يوما، ما هي مضادات الأكسدة؟ وما هي فوائدها على كل من الشعر والبشرة؟

تعريف مضادات الأكسدة

هي مواد وعناصر توجد بالخضر والفواكه، تقوم بمحاربة العناصر المؤذية التي تؤكسد خلايا الجسم مثل الشوارد الحرة. هناك عدة أنواع منها مثل فيتامينات A وE وC وB، حيث تتحد مع الشوارد الحرة المضرة عبر منحها إلكترونا، وبذلك تحمي خلايا الجسم من أن تتعرض للأذى.

تعتبر مضادات الأكسدة مهمة جدا للجسم من أجل القضاء والتخلص من المشاكل التي تصيب البشرة والشعر. فيما يلي:

فوائد مضادات الأكسدة على الشعر

تعزيز نمو الشعر

تساهم في الحفاظ على نسبة الكولاجين الذي يعتبر ضروريا لنمو الشعر، وتنشط الدورة الدموية على مستوى الفروة مما يجعل الخلايا تحصل على المزيد من الأكسجين والمواد الغذائية، وهذا ما يجعل الشعر صحيا وينمو بسرعة.

محاربة الشيب

يساهم كل من الفيتامين C وE في محاربة ظهور الشيب في الشعر.

منع تساقط الشعر

يساهم الفيتامين C في تعزيز الحديد في الدم، وهذا ما يحمي الشعر من التساقط ويعالج تلك المشكلة.

فوائد مضادات الأكسدة على البشرة

علاج الندبات

والسبب هو أنها تساعد الأنسجة على النمو وتزيد من تدفق الدم إلى أماكن الندبات، كما أنها تمحي آثارها وتقلل من ظهورها في البشرة.

تأخير ظهور التجاعيد

لو كنت تبحثين عن حل لتأخير ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة فعليك بمضادات الأكسدة (الفيتامين E وC) لما لهم من دور في تجديد خلايا البشرة والقضاء على التجاعيد.

محاربة البثور

تساهم مضادات الأكسدة في مقاومة الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور حب الشباب والبثور، وبالتالي فهي تعمل على محاربتها.

حماية البشرة من أضرار الشمس

تسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية التلف لخلايا الجلد، ولكن مضادات الأكسدة توفر الحماية لهذه الأخيرة وتحفز الدورة الدموية التي تساهم في تنمية الخلايا وحمايتها من الداخل.