يعتبر الثوم من المواد الغذائية ذات الفوائد الكثيرة من الناحية الطبية والعلاجية، ويعد الثوم مفيداً للشعر حيث أنه يعزز من نمو وكثافة الشعر وفيما يلي أهم فوائد الثوم للشعر.

فوائد مدهشة للثوم على الشعر

  • معالجة القشرة في فروة الرأس
  • يحافظ الثوم على فروة الرأس صحية وسليمة حيث أنه يقضي على الميكروبات والفطريات.
  • يعمل جل الثوم على تخفيف بقع الصلع عند الأشخاص الذين يعانون من الثعلبة.
  • يمنع الثوم تساقط الشعر إذ إنه يقوي بصيلات الشعر.
  • الثوم غني بالفيتامينات التي تقوي نمو الشعر مثل: فيتامينB6، السيلينيوم، فيتامين c، والمنغنيز.
  • يحمي الثوم بصيلات الشعر من الأشعة الفوق بنفسجية كما ويحمي الخلايا المنتجة للكيراتين الموجود في فروة الرأس.
  • الثوم غني بالسيلينيوم الذي الذي يعمل على تعزيز تدفق الدورة الدموية مما يزيد تغذية الشعر.

طرق استخدام الثوم للشعر

فيما يلي أشهر خلطات الثوم للشعر:

خلطة الثوم وزيت الزيتون

10 فصوص ثوم مهروسة يضاف لها بضع قطرات زيت زيتون ويوضع المزيج في كوب ماء ويتم غليه جيداً، يُدلك جذور الشهر بالمزيج، يستخدم هذا العلاج لمدة أقلها ثلاثة أسابيع.

زيت الثوم أو زيت منقوع الثوم

يُنقع الثوم في أحد أنواع الزيوت مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون ليلة كاملة قبل الإستعمال، يُدلَّك الشعر بالزيت ويترك لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يشطف الشعر جيداً.

ماسك الثوم والعسل

تخلط كمية من الثوم المهروس مع كمية مناسبة من العسل ويُدلَّك الشعر بالماسك ويترك لمدة اقلها 30 دقيقة ثم يُغسل الشعر جيداً.

خلطة الثوم وزيت النعناع

من أجل الحصول على شعر صحي و لامع نقوم بطحن الثوم لنحصل على ملمس ناعم ونضيف إليه قطرات زيت النعناع ونضيف الخليط إلى الشامبو، يُغسل الشعر باستخدام الشامبو الذي تم تحضيره.

الثوم والزنجبيل

يمزج كمية من الثوم والزنجبيل جيداً ثم يضاف الى المزيج زيت زيتون أو زيت جوز الهند ثم يُسخَّن الخليط حتى تحول لون اللب إلى لون بني ثم يصفى المزيج وتدلك به فروة الرأس، يغسل الشعر جيداً بعد مدة 30 دقيقة أقل شيئ.

إضافة:

قد يكون الثوم أو المنتجات التي تحتوي على زيت الثوم قد تكون مضرة للشعر وخاصة للأشخاص ذوو البشرة الحساسة، حيث تم تسجيل حالات كثير أصيبت بالحروق نتيجة لإستخدام الثوم لعلاج الشعر ولذا يفضل استشارة الطبيب قبل استعمال العلاج .