يتميز الباذنجان باحتوائه على نوع نادر من مضادات الأكسدة يعرف باسم «ناسونين»، وهو من مضادات الأكسدة القوية القادرة على تحييد الشوارد الحرة التي تتسبب في تدمير الخلايا الحية والأنسجة، أيضاً يتمتع الباذنجان بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم والتي تجعل منه كنزاً غذائياً مذهلاً. ويكتسب الباذنجان لونه البنفسجي الداكن الذي يحميه من أي أضرار قد تؤثر عليه من البيئة المحيطة من "الناسونين" ويعد الباذنجان الاغنى بالـ«ناسونين» أكثر من الملفوف الاحمر واللفت الاحمر. وللباذنجان العديد من الفوائد المهمة جداً للجسم سوف نذكرها في هذا الموضوع.

مضاد للالتهابات

يعمل الباذنجان على تخليص الجسم من المعادن السامة مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص، كما انه يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات (بفضل الـ«ناسونين»).

يحمي الحمض النووي وأغشية الخلايا

يعمل الباذنجان على حماية الطبقة الدهنية لغشاء الخلية، بالتالي فهو يحمي الخلية من الموت أو التعرض لأي تغييرات.

مفيد لصحة المخ

يساعد الباذنجان في الحفاظ على صحة المخ، وذلك بفضل الـ«ناسونين» الذي يوجد في الباذنجان، والذي يحافظ على أغشية خلايا المخ الدهنية.

الاستفادة من الأغذية والتخلص من النفايات

يقوم الـ«ناسونين» بتخليص الجسم من النفايات أولاً بأول، حيث يمنع الجسم من تكديس السموم، لذا فهو يحمي الجسم من عدة أمراض مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل، كما يساعد خلايا الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية المفيدة في الأطعمة.

يساعد في امتصاص الجسم للحديد

الباذنجان يساعد في عملية انتقال الأكسجين في الدم وتقوية الجهاز المناعي للجسم، وذلك لأنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد بسهولة ويسر.

يساعد مرضى السكري من النوع 2

توصلت الأبحاث العلمية إلى أن الباذنجان يساعد مرضى السكري من النوع 2 وذلك عبر المساعدة في السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم.

ينظم ضغط الدم

عند تناول الباذنجان بشكل دوري فإنه يقوم بتنظيم ضغط الدم في الجسم كما يعمل على منع ارتفاع مستوياته عن الحد الامن.

يساعد في خفض الوزن

الباذنجان منخفض السعرات الحرارية، إذ يحتوي كوب واحد من الباذنجان على 35 سعرة حرارية فقط. يعدّ الباذنجان أيضاً غنياً جداً بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم كمضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن لذا يفضل تناوله من قبل الأشخاص الذين يعملون على خفض أوزانهم.

كما ينصح الخبراء بانتقاء الثمرة التي تكون متماسكة ولونها لامع، أيضاً تكون ملساء، كما أنه يفضل الاحتفاظ به في الثلاجة دون تقطيع ويفضل عدم تغليف ثمرة الباذنجان بالنايلون بل يفضل ان تترك مكشوفة بدون غسيل حتى موعد طهيها.

كما إنه من الأفضل استخدام سكين من الستينلس ستيل عند تقطيع الباذنجان وليس من الكربون حيث يفقد الباذنجان العناصر الغذائية المفيدة التي توجد فيه بسبب سكين الكربون.