تعكس الصورة الذهنية للاستحمام بالماء البارد انطباعا سيئة لدى الغالبية الساحقة من عامة الناس، ولكن هل كنت تعلم بأن الاستحمام بالماء البارد له العديد من الفوائد المدهشة التي ستجعلك تقدم عليه دون تردد بعد قراءة هذا الموضوع؟ فالماء البارد لا يخفف من حرارة الجو في أيام الصيف الحارة وحسب، بل يفيد جسمك وصحتك أيضاً، كيف ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال.

يزيد من اليقظة لديك

سواء في الصباح أو المساء، فإن الاستحمام بالماء البارد يزيد من يقظة الشخص حيث يدفع جسمه للتنفس بعمق بسبب الصدمة التي يتلقاها ومحاولته للبقاء دافئاً، فهذا الأمر يزيد تدفق الدم في الأوعية الدموية ومستوى الأكسجين يرتفع في الجسم بشكل عام، كما أن نبضات القلب تزداد بشكل ملحوظ، الأمر الذي يمد الشخص بجزء كبير من الطاقة لبدء اليوم بحماس ونشاط.

مفيد للشعر والبشرة

يتسبب الماء الساخن في تجفيف البشرة والشعر بينما يعرف عن الماء البارد بأنها مفيد للحفاظ على نضارة البشرة وصحة الشعر؛ حيث يقوم بتضييق طبقة الجلد (الجليدة) وحتى المسامات، وهو أمر يعيق ويمنع دخول الأوساخ عبرها إلى البشرة مما يجعلها نظيفة ونضرة. كما أن الماء البارد يضيق الجليدات في الشعر وبالتالي يحافظ على رطوبته ونظافته لأنه يقلل من الأوساخ التي تتجمع على فروة الرأس.

يعزز الجهاز المناعي والدوراني

بسبب أنه يزيد من تدفق الدم إلى جميع أعضاء الجسم، فالماء البارد يعزز عمل الجهاز الدوراني مما ينعكس إيجابيا على صحة القلب والجلد، كما يخفض ضغط الدم المرتفع ويحسن عمل الجهاز المناعي ويرتفع من قوته في مكافحة الأمراض.

يساعد في خسارة الوزن

في دراسة علمية أجريت في عام 2009، تبين بأن الأشخاص الذي تعودوا على الاستحمام البارد بانتظام، ساعدهم هذا الأمر في خسارة 4 كيلوغرامات تقريبا في السنة.

علاج ألم العضلات

يقلل الاستحمام بالماء البارد من ألم العضلات وهذا ما يشرح سبب استحمام الرياضيين بالماء البارد بعد التدريبات.

يخفف التوتر

من المعروف أن السباحة في برك الماء البارد تخفض التوتر الذي يشعر به الشخص، لكن إن لم يتوفر المسبح أو البركة يمكن اللجوء للاستحمام بالماء البارد، لما له من دور في تقليل مستوى حمض اليوريك بالجسم والرفع من مستوى مضاد الأكسدة الغلوتاثيون.

يقلل من الاكتئاب

يلعب الاستحمام بالماء البارد دورا كبيرا في التخفيف من أعراض الاكتئاب وتعزيز المزاج الجيد.

يعزز الخصوبة

يساهم الاستحمام بالماء البارد في تعزيز الخصوبة وذلك عبر زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل، بينما المداومة على الحمام الساخن يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل في فترة من فترات حياته لهذا وجب الحذر.