"وجعلنا من الماء كل شيء حي"، هذه الآية كفيلة بأن تُظهر لك أهمية الماء للحياة والحفاظ على صحة سليمة ومليئة بالطاقة، فنحن لا نستطيع الاستغناء عن شرب الماء وكلنا نسمع عن ضرورية شرب الكثير منه، ولكن الكثير منا لا يطبقون هذه النصيحة على أتم وجه، حيث لا يشربون إلا كميات قليلة ومحدودة فقط، لكن بعد عرض الفوائد المدهشة لشرب الماء في تفاصيل هذا الموضوع، فإننا نعتقد بأنك سوف تغير رأيك وسوف تحرص على شرب كميات كافية من الماء كل يوم.

قبل عرض الفوائد فإنه لا بد من التوقف عند كمية الماء الموصى بشربها كل يوم، فحسب الأطباء فإنه ينبغي على الرجل السليم شرب حوالي 3.5 لتر من الماء يومياً، بينما المرأة ينصح بأن تشرب 2.7 لتر يومياً. وطبعا هذه الكمية قابلة للزيادة في الأيام الحارة حيث ترتفع درجة الحرارة ويزداد معدل التعرق، لهذا احرص على شرب ما بين 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً لكي تحصل على الفائدة المرجوة من الماء، دون نسيان الأخذ بعين الاعتبار الخضر والفواكه والمجموعات الغذائية التي يتم تناولها خلال اليوم والتي تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من الماء. الآن لنبدأ في عرض فوائد شرب الماء:

تخفيف الوزن

إذا كنت تعاني من الوزن الزائد وتريد اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن فإننا ننصحك بشرب الماء لأنه يساهم في تعزيز الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي فقدان الشهية، وكذلك يعتبر بديل جيد للمشروبات الغنية بالسعرات والتي تزيد الوزن مثل العصائر والصودا والمشروبات الغازية. إضافةً لذلك، فشرب الماء قبل الوجبة وخلالها يؤدي لاستهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية.

مفيد للصحة

حسب الدراسات العلمية التي أجريت عن فوائد الماء على الصحة، فإنه تم التوصل إلى شرب أكثر من 5 أكواب ماء يوميا يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة 41%.

الطاقة

عدم شرب الماء بكميات كافية يتسبب في جفاف الجسم ولو بشكل بسيط، وهو أمر يؤدي للشعور بالتعب وانخفاض حاد في الطاقة. احرص على أن لا تشعر بالعطش لأنه يدل على أنك تمر بحالة جفاف، وقد تؤدي لضعف عضلاتك والشعور بالدوار والإرهاق.

آلام الرأس

يتسبب عدم شرب كميات كافية من الماء في الشعور بآلام على مستوى الرأس مثل الصداع، لهذا يعتبر شرب الماء بكميات كافية يومياً علاجا للكثير من آلام الرأس.

تحسين البشرة

شرب كميات كافية من الماء لفترة أسبوع أو أكثر يؤدي لنتائج جيدة على البشرة حيث يمنحها المنظر اللامع والصحي والشبابي ويعمل على تفتيحها وتعزيز نضارتها.

الجهاز الهضمي

يقوم الماء بمساعدة المعدة على هضم الطعام بشكل سليم وجيد والتقليل من مشاكل الحموضة.

التخلص من السموم

يعتبر شرب الماء على معدة فارغة (على الريق) وسيلة ممتازة لمساعدة الجسم على التخلص من الفضلات والسموم.

السرطان

حسب بعض الدراسات فإن شرب كميات كافية من الماء يوميا يساهم في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون بنسبة 45%، وسرطان المثانة بنسبة 50% وأيضاً من المحتمل أنه يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بالنسبة للسيدات.

الأداء الرياضي

يلعب شرب الماء دورا مباشرا في تعزيز الأداء الرياضي أثناء ممارسة الرياضة أو أي نشاط هوائي بدني حيث يعزز قدرات القلب والرئتين ويحسن عملهما.

فوائد أخرى

هناك الكثير من الفوائد الأخرى لشرب الماء والتي لم نذكرها في هذا الموضوع منها على سبيل المثال:

  • علاج حالات الربو.
  • تقليل ألم العضلات.
  • تحسين صحة الأسنان.
  • تعزيز عمل الذاكرة.
  • علاج حصى الكلى.
  • علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • علاج لغثيان المرأة الحامل.
  • علاج آلام الظهر.