الرمان فاكهة جميلة, تحتوي بداخلها على "لآلئ صغيرة حمراء لامعة" تُدعى "الفرند" (بالفصحى) أو حبات الرمان, مليئة بسائل حلو تتوسطها بذرة بيضاء.

بذور الرمان قابلة للأكل بالإضافة الى أنها تحتوي على فوائد كثيرة عكس بعض الآراء الشائعة.

عصير الرمان

ما هي فوائد الرمان؟

يعتبر الرمان من الفواكه الجد مفيدة. معظم الناس تستهلك بذورها بشكل كامل والبعض الآخر يقتصر على شرب العصير المتواجد بها والتخلص من الحبوب التي تحتويها وهذا إهدار للكثير من الفوائد المتواجدة بها.

العناصر الغذائية

الرمان غني بفيتامين C والبوتاسيوم, والألياف الغذائية, معظم هذه الألياف تتواجد بتلك البذور داخل الحبات المليئة بالسائل الحلو, وتحتوي على 48% من الفيتامين C الذي يحتاجه الجسم في اليوم لتعزيز الكثير من الوظائف الصحية للجسم.

سعرات حرارية قليلة

تحتوي رمانة واحدة كاملة على 234 سعرة حرارية, بشكل نسبي تعتبر منخفضة السعرات الحرارية , مما يجعلها وجبة لذيذة لكل الناس من بينهم الذين يسعون لفقدان الوزن.

مضاد الأكسدة

تحتوي حبات الرمان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة, والتي تساعد على حماية الجسم من الإلتهابات والوعكات الصحية, كما توجد مضادات أكسدة بقشرة الرمان, الا أن القليل من الناس من يتناولها, ويُطلق على مضادات الأكسده ب "البوليفينول", ويتضمن "التانين", "فلافونواد" و"الأنتوسيانين".

الرمان يعتبر من الوجبات الخطيرة على الكلاب لأنها قد تسبب لهم مشاكل هضمية نظرا لاحتوائها على "التانين" وأحماض أخرى..

 

4 طرق للإستفادة بشكل كامل من الرمان

تسخين حبات الرمان قد يفقدها الفوائد التي تحتويها لهذا يُفضل تناولها طرية كما هي.

اختر الثمار الصحيحة

يجب ان تكون ثمرة الرمان ثقيلة, بقشرة غليظة وصلبة, لابأس ان كانت عليها خدوش فهي لا تؤثر عليها من الداخل, لدى لا تحكم على الرمانة من قشرتها!

تناولها بطريقة صحيحة

طريقة أكل الرمان قد تكون صعبة بالنسبة للبعض, أكل حباتها كاملة قد يُسهل العملية, ابدأ بقطع الفاكهة الى نصفين, وقم بافراغ الحبات في صحن, تستطيع اضافتها الى سلطة, يوغورت, الشوفان, حلويات بأنواعها أو أي شيئ تريد.

احفظ الرمان

اشتريت الكثير من الرمان ولا تستطيع أكلها مرة واحدة؟ تستطيع حفظ الحبات بوضعها في أكياس خاصة واحفظها في الثلج, يمكن ان تبقى محفوظة الى مدة عام كامل.

عصير الرمان

تستطيع عصر الرمان كذلك وتوفير ثمن شرائه معصور في قارورات, معضم عصائر الرمان التي تُباع في الأسواق تحتوي على عناصر مُضافة مثل السكر والصوديوم.

 

الكمية اليومية المنصوح بها

تنصح وزارة الزراعة الأمريكية بتناول ملعقتين من الفواكه يوميا, ويعتبر الرمان أفضلها لأنه يحتوي على كمية هائلة من الفوائد وكمية قليلة من السكريات.