فيتامين سي أو فيتامين ج هو نوع من أنواع الفيتامينات المفيدة والمهم لصحة جسم الإنسان، يسمى أيضا بحمض الأسكوربيك. يعد الفيتامين سي مهما لأداء العديد من وظائف الجهاز المناعي ونمو الأنسجة وإنتاج الإنزيمات وغيرها، وبالتالي فإن له العديد من الفوائد على الصحة العامة للجسم والمظهر والبشرة كذلك. إليكم فوائد فيتامين سي على البشرة والصحة.

مكافحة الانفلونزا ونزلات البرد

ليس هناك أي دليل يثبت بأن فيتامين سي يمنع الزكام، ولكن توصلت بعض الدراسات إلى أنه تناول فيتامين سي بجرعات منتظمة يقلل من فترة الإصابة بالزكام.

علاج الأمراض الفيروسية

كما ذكرنا في المقدمة، يلعب الفيتامين سي دورا مهما في أداء العديد من الوظائف للجهاز المناعي. وفي هذا الشأن توصلت دراسة إلى فيتامين سي يحمي من الإصابة بالأمراض الفيروسية.

خفض الكولسترول

يعمل فيتامين سي على خفض مستويات الكولسترول عندما تكون مرتفعة في الجسم.

صحة العيون

توصلت الدراسات إلى أن فيتامين سي يمكن أن يعزز صحة العيون حيث يخفض ضغط الدم المرتفعة ويمنع تكون الزرق وأيضا يمنع حدوث السداد.

سموم البيئة

يمكن أن يحمي تناول الفيتامين سي بشكل منتظم في الحماية من سموم البيئة مثل آثار التدخين والكحول والبنزين والمبيدات والنترات وغيرها.

القلب وجهاز الدوران

تناول الفيتامين سي بكميات منتظمة يقلل الترسبات في الشرايين ويعزز صحة القلب.

إنتاج الكولاجين

يعتبر فيتامين سي مفيدا للصحة والمظهر الخارجي، حيث يعزز إنتاج الكولاجين المهم لصحة البشرة، حيث يقلل من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، يسرع من عملية التئام الجروح، يعالج جفاف الجلد ويحمي من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

مكافحة السرطان

يمتلك فيتامين سي العديد من الميزات التي تحمي الإنسان من السرطان.