عسل المانوكا هو من نوع من أنواع العسل وأكثرها فائدة على مستوى العالم. يقوم بإنتاج هذا العسل نوع خاص من النحل يعيش في بعض الدول مثل أستراليا ونيوزلندا، ويتم إنتاج من رحيق زهور شجرة الشاي أو كما يطلق عليها أيضاً نبات المانوكا. يحتوي هذا العسل على العديد من المركبات التي تميزه عن باقي أنواع العسل، والتي تجعله يمتلك العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يعتبر من أغلى أنواع العسل في العالم. فيما يلي، نتعرف على فوائد عسل المانوكا بالتفصيل.

لون عسل المانوكا لا يختلف كثيرا عن لون العسل الذهبي الطبيعي، ولكن تركيبته الكيميائية تجعله جد مختلف عن باقي أنواع العسل، فالمادة الفعالة فيه هي مركب الميثيل غليوكسال، وهي مادة جد مفيدة توجد في جميع أنواع العسل ولكن بتراكيز قليلة باستثناء عسل المانوكا.

يحتوي هذا العسل أيضا على العديد من العناصر الغذائية المفيدة وبنسبة 4 أضعاف من تلك التي توجد في العسل العادي. هذه العناصر هي كالتالي: الزنك، البوتاسيوم، الصوديوم، الحديد، المغنسيوم، النحاس، الكالسيوم، فيتامين مجموعة ب، الفسفور، المنغنيز والأحماض الأمينية.

فوائد عسل المانوكا

الجهاز المناعي

يعمل عسل المانوكا على تفعيل نوع معين من خلايا الجهاز المناعي مما يسمه في تقوية الجهاز المناعي للشخص، ومنع نمو بكتيريا تسبب التهاب الحلق واحتقانه.

الجهاز الهضمي

أثبتت الدراسات بأن هناك العديد من مشاكل الجهاز الهضمي التي يمكن أن يساهم تناول عسل المانوكا بانتظام في حلها، حيث يمكن اعتباره بمثابة مضاد حيوي طبيعي يعالج مشاكل المعدة، يسهل عملية الهضم، يعزز حركة الأمعاء ويعالج الإمساك ومشاكل الأمعاء والارتجاع المريئي الحمضي.

الأسنان واللثة

من فوائد عسل المانوكا أنه يتمتع بخصائص مضادة للبكتيريا وبالتالي يمكن تناوله كل يوم من أجل تخفيف نزيف اللثة، التقليل من تراكم البلاك على الأسنان، وتوفير بعض العناصر المفيدة للأسنان مثل الفسفور والزنك.

الحساسية

يمتلك عسل المانوكا مفعولا سحريا في مكافحة الحساسية والتخفيف من أعراضها وخفض الحاجة لتناول الدواء.

البشرة

يمكن أن يساهم استعمال عسل المانوكا في علاج بعض المشاكل البشرة مثل تصفيتها من حب الشباب والتهاب الجلد التماسي والأكزيما، وكذلك حمايتها من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة ومنع الأكسدة. يتجلى السر في كون عسل المانوكا يحتوي على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المفيدة لصحة البشرة.

الحروق والجروح

يمكن استخدام عسل المانوكا لتسريع التئام الجروح بسبب مضادات الأكسدة التي توجد به، كما يعمل على تسريع شفاء الحروق.

فوائد أخرى

  • تحسين جودة النوم.
  • حماية القولون.
  • خفض مستوى الكولسترول السيء.
  • تعزيز لمعان الشعر عند وضع القليل منه مع الشامبو.
  • تزويد الجسم بالطاقة الكافية للقيام بالأنشطة اليومية.