الزبادي هو منتج من مشتقات الحليب، يصنّع عن طريق التخمير البكتيري للحليب، بحيث يتم تخمير سكر اللاكتوز وإنتاج حمض اللاكتيك، تم تناول الزبادي منذ قديم الزمان، فهو يعتبر مادة مغذية للغاية، وتناوله بشكل مستمر يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب.

فوائد الزبادي

غني بالمواد الغذائية الضرورية للجسم

يحتوي الزبادي على معظم المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو غني بالكالسيوم، وهو عبارة عن معدن ضروري لصحة الأسنان والعظام، حيث يوفر كوب واحد من الزبادي 49% من الاحتياجات اليومية من الكالسيوم، كما أنه مرتفع المحتوى من فيتامين ب وخاصة الريبوفلافين الذي يحمي من أمراض القلب، بالإضافة إلى ذلك، الزبادي غني بالمعادن اللازمة للعمليات البيولوجية في الجسم مثل المغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم.

التحكم في الوزن

الزبادي يوفر كمية رائعة من البروتين، مما يساعد في ضبط الشهية، ويزيد من إنتاج الهرمونات التي تعطي الشعور بالشبع، مما يقلل بشكل تلقائي من عدد السعرات الحرارية المستهلكة، ويساعد على التحكم بالوزن.

مفيد للجهاز الهضمي

تحتوي أنواع محددة من الزبادي على بكتيريا البروبيوتيك، وهي بكتيريا تفيد الجهاز الهضمي عند استهلاكها، وقد ثبت أن بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي مثل ال lactobacillus، وBifidobacteria، تعمل على تقليل أعراض متلازمة القولون العصبي، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن البروبيوتيك يحد من أعراض الاضطرابات المعدية المعوية، مثل الانتفاخ، والإسهال، والإمساك.

يعزز نظام المناعة

الزبادي يعزز نظام المناعة بسبب احتواءه على البروبايوتكس، الذي يقلل من احتمال الإصابة بالأمراض، كما أظهرت الدراسات أن البروبيوتيك الموجودة في الزبادي تساعد في الحد من حدوث الزكام، تعود بعض الخصائص المعززة للمناعة في الزبادي إلى محتواه العالي من المغنيسيوم، والزنك، والسيلينيوم.

يحمي من هشاشة العظام

يحتوي الزبادي على العديد من العناصر الغذائية التي تلعب دور في الحفاظ على صحة العظام، بما في ذلك الكالسيوم، والبروتين، والبوتاسيوم، والفوسفور، وفيتامين د، مما يقي من هشاشة العظام، ويقي من خطر كسور العظام.

يفيد صحة القلب

أظهرت الدراسات أن الزبادي يقلل من ارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر لأمراض القلب، كما أن الزبادي يزيد من نسبة الكولسترول الجيد الذي يلعب دور في الحماية من أمراض القلب.

يساعد على فقدان الوزن

الزبادي مرتفع المحتوى من البروتين، والتي تعمل جنباً إلى جنب مع الكالسيوم لرفع مستويات هرمونات خفض الشهية مثل الببتيد، وعلاوة على ذلك، فقد أوجدت الدراسات أن استهلاك اللبن يرتبط ارتباطاً وثيقاً مع انخفاض وزن الجسم، وخفض نسبة الدهون في الجسم، مما يقلل من حدوث السمنة.

يحمي من تآكل الأسنان

الزبادي يحتوي على السكر، ومع ذلك فهو لا يسبب تسوس الأسنان، بل يحمي مينا الأسنان، ويعود ذلك إلى حمض اللاكتيك الذي يحمي اللثة.