يعتبر الماء من المكونات الرئيسية لجسم الإنسان بنسبة 60%، وبفضله تستطيع الأنسجة والخلايا والأعضاء القيام بوظيفتها على أتم وجه. ينصح الخبراء والأطباء بشرب كميات كافية من الماء كل يوم لتفادي الإصابة ببعض المشاكل الصحية، وتعتمد الكمية الموصى بها حسب عدة عوامل منها مقدار التعرق وزيادة النشاط البدني والحمى والإسهال وغيرها، لكن بشكل عام يوصى بشرب ما يقارب من لترين إلى 3 لترات. يفقد الجسم الماء طوال اليوم بشتى الطرق سواء عن طريق الفضلات أو التعرق أو عملية التنفس، لهذا ينصح بشرب كوب من الماء قبل الخلود للنوم لما له من فوائد عديدة على الجسم. إليكم فوائد شرب الماء قبل النوم.

فوائد شرب الماء قبل النوم

التخلص من السموم

يساعد شرب الماء في تهزيز عملية الهضم وطرد السموم خارج الجسم سواء عن طريق التعرق الذي يطرد السموم والأملاح الزائدة ويظف الخلايا الجلدية، أو عن طريقة المساعدة في تحليل الفضلات في الجسم.

احرص على شرب الماء قبل النوم للحفاظ على رطوبة الجسم وتخفيف تشنجات المعدة.

الحفاظ على التوازن

من فوائد شرب الماء قبل النوم أنه يوازن الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية ومستويات الطاقة والهرمونات داخل الجسم، وذلك ما يشعر الشخص بالراحة عند استيقاظه.

شرب الماء قبل النوم يساعد الجسم على تعويض الأجزاء التي فقدت عناصر غذائية خلال اليوم.

حرق السعرات الحرارية

يعمل شرب الماء البارد على زيادة حرق السعرات الحرارية عبر زيادة معدل الأيض، وذلك ما يساهم في التخلص من الوزن.

تحسين المزاج

توصلت الأبحاث العلمية والطبية إلى أن شرب الماء بكميات كافية يحسن المزاج ويعزز المشاعر الإيجابية كالطمأنينة والرضا والهدوء مقارنة بمن يعانون من الجفاف ويشربون المياه بكميات أقل.

أضرار شرب الماء قبل النوم

الضرر الوحيد لشرب الماء قبل النوم يتمثل في زيادة الحاجة للتبول خلال النوم واضطرار الشخص للاستيقاظ من نومه للذهاب إلى الحمام. فالجسم يقوم بتقليل إنتاج البول خلال نومه لكي يسمح لنفسه بالنوم لساعات متواصلة ويحصل على فائدته من النوم، ولكن شرب الماء قبل النوم قد يؤثر على ذلك سلبيا مما يعرض الشخص لأضرار النوم المتقطع التي تتمثل في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، ارتفاع مستوى الكولسترول، زيادة في الوزن، خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.