اشتهر مؤخراً أحد أنواع الحبوب الكاملة بفوائدها العديدة لجسم الانسان وهو الشوفان، ولكن ماذا سوف يحدث لجسمك عند تناولك للشوفان يومياً؟ يمكن أن يكون الشوفان وجبة فطور مثالية سريعة التحضير وصحية وتحتوي على العديد من الفوائد الصحية لذا عند تناولك لحبوب الشوفان بشكل منتظم سوف يكون لذلك أثر إيجابي على صحتك. دعنا نعرفك على فوائد الشوفان كوجبة يومية فيما يلي:

1- طاقة أكبر خلال النهار

من فوائد تناول الشوفان على الفطور توفير كمية كبيرة من الطاقة للجسم التي تستمر طوال فترة النهار، هذا سوف يساعدك على انجاز نشاطاتك اليومية دون الشعور بالتعب، وذلك بسبب:

  • يعد الشرفان من الكربوهيدرات المعقدة والتي تحتوي على كميات عالية من الالياف الغذائية، والتي بدورها تساعد على انتظام مستويات السكر في الدم والشعور بالشبع والطاقة لفترات طويلة.
  • أيضاً بسبب كونه غنيا بفيتامينات مجموعة B والتي بدورها تساعد في تعزيز انتاج الطاقة في الجسم.

2- تقليل خطر الاصابة بالسمنة

ومقارنة بحبوب الافطار المصنوعة من رقائق الذرة فإن الشوفان يساعد على امتلاء المعدة والاحساس بالشبع لفترات اطول، وذلك لانه يحتوي على كميات عالية من الالياف الغذائية لذا فإن هضم الشوفان يكون أبطأ بالتالي فهو يمنع الشعور بالجوع فتقل كمية الوجبات التي يتم تناولها لاحقاً وهذا يقلل من السعرات الحرارية بالتالي يمنع زيادة الوزن.

3- الوقاية من الاصابة بالسكري

 يعتبر الشوفان ذو مؤشر جلايسيمي منخفض (مؤشر ارتفاع نسبة السكر في الدم)، لذا فهو يقي من الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حيث ان الاطعمة التي يكون المؤشر الجلايسيمي لها منخفض تساعد على الحفاظ على مستويات السكر في الدم وذلك لان عملية افراغ المعدة تكون ابطأ بالتالي يحسن من حساسية الانسولين.

4- تعزيز صحة القلب

تناول الشوفان يعزز صحة القلب وهذه من الفوائد العديدة للشوفان، وذلك ان الشوفان يحتوي كميات عالية من الالياف الغذائية، كما انه غني بعناصر هامة لتنظيم عمل القلب وضبط مستويات البوتاسيوم والكالسيوم.

اجريت دراسة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية American Journal of Clinical Nutrition، ذكر فيها ان تناول الحبوب الكاملة كالشوفان يقلل من خطر الاصابة بأمراض القلب التاجية.

5- حصص من المغذيات

يعد الشوفان مصدر رائع لعدد كبير العناصر الاساسية التي تحتاجها اجسامنا كالبروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والمعادن، حيث ان الشوفان مصدر للكربوهيدرات المعقدة والبروتينات النباتية والقليل من الدهون. وهو منجم للعديد من المعادن والفيتامينات المهمة مثل الحديد والنحاس والفسفور والكالسيوم والزنك.

6- تعزيز صحة جلدك

يساعد الشوفان على تعديل درجة الحموضة للجلد، وهو من الاغذية المثالية لتعزيز صحة البشرة والجلد والعناية بها، فهو مهدئ لها ومخفف للتهيجات والحكة. وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية American Academy of Dermatology باستخدام دقيق الشوفان في علاج حكة الجلد والحفاظ عليه.