بذور السمسم هي واحدة من أقدم المحاصيل الزراعية الزيتية، للسمسم نوعان، النوع الأول ينمو في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويسمى بالسمسم البري، والنوع الثاني ينمو في الهند، ويسمى بالسمسم المزروع، وهو نبات سنوي يتراوح طوله بين 50و100سم.  يحتوي السمسم على أعلى نسبة للزيت من أنواع البذور الأخرى، ويُضاف إلى عدد كبير من الأطعمة، والحلويات حول العالم، وقد يدخل السمسم كعنصر هام في صناعة المعجنات فهو يضيف طعماً مميزاً للكثير من المأكولات.

فوائد السمسم

الوقاية من مرض السرطان

بذور السمسم غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان مثل السيزامين، والسمسمولين، والتي تتمتع بخواص مضادة للأكسدة، فقد أثبتت الكثير من الأبحاث أن المواد الغذائية في السمسم تلعب دوراُ في الوقاية من مرض السرطان، فتحتوي حبات السمسم على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والتي تلعب أيضاً دوراً مهماً في الوقاية من مرض السرطان.

العناية بالبشرة والشعر

السمسم غني بالزنك، وهو مركب حيوي يساعد في تكوين الكولاجين، الذي يدعم صحة الأنسجة في طبقات الجلد، والشعر، كما أن السمسم غني بفيتامين E الذي يقلل من آثار حروق أشعة الشمس، ويقي من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

مقوي للشعر ويحافظ على صحته

السمسم غني بالبوليفينول الذي يعزز من صحة الشعر، فتدليك فروة الرأس بزيت السمسم يحد بشكل ملحوظ من الشيب ويساهم في زيادة نمو الشعر، وإكساب الشعر لمعاناً.

يعزز من صحة القلب

بذور السمسم تساعد على تخفيض ضغط الدم، فتناول بذور السمسم بشكلٍ معتدل ودوري هذا سيساهم في تنظيم معدل ضغط الدم، وبالتالي المساهمة في تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض التي قد تصيبه بسبب ارتفاع ضغط الدم.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

تحتوي بذور السمسم على نسبة كبيرة من الألياف، لهذا فهو عنصر هام في عملية الهضم، فهو يمنع العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال، ويحافظ على صحة القولون.

تقوية عظام الجسم

تحتوي بذور السمسم على معادن مثل الزنك، والكالسيوم، والفوسفور وهذه المركبات تعطي دفعة كبيرة لصحة العظام، فتلك المعادن تدخل في تركيب العظام وهي تساعد على خلق خلايا عظمية جديدة تقي من هشاشة العظام.

تحسين صحة الفم

زيت السمسم له تأثير كبير في الوقاية من الجراثيم، فهو يخفض من تواجد البكتريا في الفم والتي يسبب وجودها رائحة كريهة في الفم، وتلك البكتيريا تسبب تسوس الأسنان أيضاً، إذا فالسمسم يدعم صحة الفم، ويساعد على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويحسن من صحة الأسنان.