تسعى معظم الحوامل إلى اتباع نظام غذائي صحي وتناول كل ماهو مفيد لصحة الأم والجنين وثمرة الكيوي من الفواكه المقترحة عادة لهذا الغرض، وفي هذا المقال سوف نستعرض معاً اهم فوائد الكيوي للحامل. بدايةً يُعد الكيوي غذاءاً آمناً في فترة الحمل وذلك لاحتوائه على العناصر الغذائية الغنية الهامة لتعزيز نمو الجنين مثل حمض الفوليك المساعد في عملية نمو الدماغ، كما أن تناول الكيوي خلال فترة الحمل يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي. هذه أهم فوائد فاكهة الكيوي للحامل:

المساعدة في عملية الهضم

الإمساك وعسر الهضم من أكثر المضاعفات الشائعة خلال الحمل، والفائدة التي يقدمها الكيوي في هذا المجال هي أن الكيوي يحتوي على انزيم الأكتينيدين الطبيعي الهام في تعزيز الهضم، وأيضاً يحتوي الكيوي على الكثير من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم وتعالج الإمساك.

تعزيز المناعة والطاقة

يعمل الكيوي على زيادة المناعة ومحاربة الكثير من الأمراض وذلك بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C، كما أن تناول الحامل للكيوي يساعد في رفع مستوى الطاقة ويقلل من التعب المرافق للحمل.

مصدر لفيتامين C

احتواء الكيوي على 64 ملغرام من فيتيامين C يجعل منه مفيداً للحامل وتنبع أهمية فيتامين C أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد والمعروف أن الحديد هام جداً لمنع فقر الدم خلال الحمل وحتى بعده، كما أنه يساعد على تكوين الناقلات العصبية الهامة لدماغ الجنين.

مصدر لحمض الفوليك

يعد حمض الفوليك عنصراً هاماً للمرأة الحامل إذ انه يحمي من العيوب العصبية لدى الأطفال والكيوي غني بحمض الفوليك. وتجدر الإشارة هنا إلى أن المراكز الأمريكية للأمراض والوقاية توصي ب 400 ميكروغرام من حمض الفوليك كحصة يومية في ثُلث الحمل الأول.

تنظيم مستوى السكر في الدم

الكيوي فاكهة ذات سكريات منخفضة فهو لا يزيد من نسبة السكر ولهذا السبب يعتبر خياراً مناسباً في حالة الإصابة بسكري الحمل إذ انه يساعد في السيطرة على المرض.

جيد لنظام غذائي متوازن

يشمل النظام الغذائي المتوازن على الفواكه والخضار ويعد الكيوي خياراً مناسباً لأنه فاكهة ذات سعرات قليلة وغنية بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات.