شاه البلوط، أبو فروة والقسطل كلها مسميات للكستناء وهي من أغنى الفواكه غذائياً، مذاقها شهي وعرفت أشجارها منذ القدم بشجر الخير او فاكهة الشتاء، وتؤكل نيئة أو مشوية أو مسلوقة أو مقلية. للكستناء أنواع مختلفة، فمنها الكستناء اليابانية التي تمتاز بحبتها الكبيرة، ومنها الكستناء الاميركية التي تتميّز بصغر حجمها والصينية متوسطة الحجم أيضاً الكستناء الأوروبية. والكستناء تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية وهي غنية غذائياً حيث تحتوي على نسبة ألياف مرتفعة، كما تحتوي على الكالسيوم والمغنيزيوم، والفوسفور، والزنك، والبوتاسيوم، وبها العديد من الفيتامينات B1,B2,B5,E,C. سوف نستعرض في هذا المقال أهم الفوائد الصحية التي تمدنا بها الكستناء.

1- خسارة الوزن

كما هو معلوم فإن للمكسرات علاقة بنزول الوزن، وذلك لأن المكسرات تساعد في كبح الرغبة في تناول النقارش بين الوجبات، بالتالي فإن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات ضمن حميتهم الغذائية ينجحون اكثر من غيرهم في تخفيف اوزانهم. وكما هو معروف أن الكستناء غنية بالألياف والبروتين لذا فهي تعطي احساس بالشبع لفترة أطول، بالتالي تساعد في نزول الوزن.

2- تعزيز صحة القلب والشرايين

تعتبر الكستناء وكما ذكرنا سابقاً مصدراً عالياً للألياف الغذائية وعن طريق الحد من امتصاص الزائد منه في الامعاء، تساعد الكستناء في خفض مستويات الكولسترول في الدم، وذلك لكونها غنية بالألياف، حيث كل 100 غم من النوع الأوروبي المشوي تمد الجسم بما لا يقل عن 5 غم من الالياف، بينما النوع النيء غير المقشور يمد الجسم بما يقارب الـ 8غم.

أيضاً كغيرها من المكسرات فهي غنية بالأحماض الدهنية الاحادية غير المشبعة مثل حمض الاوليك، ولهذه الاحماض اهمية كبيرة في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL  ورفع  مستويات الكولسترول الجيد HDL في الجسم؛ ولها دور كبير في المحافظة على توازن السوائل في الجسم والسيطرة على مستويات ضغط الدم وتنظيم معدل ضربات القلب، وذلك لأنها غنية بالبوتاسيوم فكل 100 غم من الكستناء الأوروبية تمدنا بما يقارب 518 ملغم من البوتاسيوم. كما تحتوي على الحديد لذا فهي تكافح فقر الدم حيث يدخل الحديد في تكوين كريات الدم الحمراء والهيموجلوبين.

3- فوائد للمرأة الحامل

الكستناء مصدر غني بالمعادن والفيتامينات لذا فهي ملائمة جداً في فترة الحمل، خاصة انها تحتوي على حمض الفوليك؛ وكما نعلم أن حمض الفوليك مهم جداً في فترات الحمل الاولى، وذلك أنه مهم في تكوين كريات الدم الحمراء، كما ويساعد في وقاية الجنين من تشوهات الانبوب العصبي؛ ولاحتوائها أيضاً على الألياف فهي تقي الحامل من الإمساك.

4- تقوية المناعة وحماية الخلايا

يحتوي 100 غم من الكستناء على ما يقارب 43 ملغم من فيتامين C، وجميعنا يعلم أهميته لكل من اللثة والاسنان والاوعية الدموية. أيضاً تعمل مضادات الاكسدة التي توجد في الكستناء على وقاية أنسجة وخلايا الكبد من التلف.