تختلف أنواع وأشكال وألوان ومواسم الفواكه التي يتناولها الإنسان من أجل الاستفادة منها، ومن ضمنها يوجد الكرز أو الكريز الذي يعتبر محببا لدى الكثيرين خاصة الأطفال بسبب شكله المبهج ومذاقه الطيب والحلو، حيث تتميز هذه الفاكهة بشكل جميل ولون أحمر جذاب وطعم لذيذ حلو وحامض في نفس الوقت، فالدراسات والأبحاث التي أجريت على هذه الفاكهة توصلت إلى أن لها العديد من الفوائد على الصحة العامة للإنسان، وذلك لاحتوائها على مختلف الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، وفيما يلي سنتعرف على بعض فوائد الكريز على الإنسان.

تعزيز المناعة ومحاربة الأمراض

بسبب احتوائه على مجموعة من مضادات الأكسدة، فإن الكريز له القدرة على منع أمراض القلب والإصابة بالسرطان ومحاربة الجذور الحرة، وبشكل خاص تقوم الكاروتينات بإبطاء علامات الشيخوخة والتقدم في العمر. يعتبر الكرز الحامض أغنى أنواع الكريز الذي يحتوي على مضادات الأكسدة، ولكنها توجد أيضا في باقي أنواع الكريز لكن بتركيز مختلف.

تنظيم ساعات النوم ودورته

مادة الميلاتونين هي مادة يفرزها دماغ الإنسان حيث تساعده على تنظيم ساعات ودورة النوم، والكريز يحتوي بشكل طبيعي على هذه المادة، حيث يتم إفرازها في الظلام ويتأثر إنتاجها من الإضاءة الاصطناعية، لهذا ينصح بتناول الكريز لأنه يساهم في زيادة مستويات الميلاتونين في جسم الإنسان.

خسارة الوزن

إذا كنت تطمح إلى خسارة الوزن فنحن ننصحك بتناول الكريز الذي يعتبر خيارا جيدا لهذا الأمر، حيث يحتوي الكرز على نسبة عالية من الألياف الغذائية وتزيد نسبة الماء فيه عن 75%، بالإضافية إلى أن مستويات السعرات الحرارية في الكرز قليلة، لهذا يمكن تناول الكرز كبديل للحلويات والأغذية المليئة بالطاقة حيث تمنح الشخص شعورا بامتلاء المعدة والشبع.

تعزيز صحة القلب

يساهم تناول الكرز في تعزيز صحة القلب عبر إبطاء امتصاص الكولسترول في الدم وبالتالي تقليل مستوياته، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة القوية التي تحارب التهابات القلب، بالإضافة إلى المغنيسيوم والبوتاسيوم اللذان ينظمان مستويات ضغط الدم وبالتالي يحميان القلب من الإصابة بالأمراض والسكتات الدماغية.

مسكن للآلام ومضاد للالتهابات

تعتبر مادة الأنثوسيانين التي توجد في فاكهة الكريز المسؤولة عن لونه، وحسب دراسة علمية أجريت عليها، تم التوصل إلى أن هذه المادة تقلل الشعور بالألم الذي يرتبط بالالتهابات خاصة النقرس والتهاب المفاصل.

تعزيز صحة العظام

تتوفر فاكهة الكريز على الكالسيوم والمغنسيوم اللذان يعتبران أهم المعادن الضرورية لصحة العظام ونموها وقوتها، كما تحتوي أيضاً على مادة البورون التي تساهم في تعزيز صحة العظام عندما يتم استهلاكها مع المغنسيوم والكالسيوم.